العربية.ما alaarabiya.ma

جماعة الخميسات تنظم النسخة الأولى من المهرجان الأمازيغي تحت شعار “الأمازيغية رهانات وآفاق” على مدى 9 أيام

alt=
العربية.ما - إدريس قدّاري

تنظم جماعة الخميسات النسخة الأولى من المهرجان الأمازيغي المؤطَر بشعار “الأمازيغية رهانات وآفاق” في الفترة الممتدة ما بين 2 و10 غشت 2024 (9 أيام). حسب ما اطلعت عليه الجريدة الإلكترونية “العربية-ما” من خلال “الجدول الزمني لمهرجان جماعة الخميسات”، والذي نعرضه كما هو كالتالي:

» الجمعة 2 غشت: افتتاح فعاليات الفروسية التقليدية، بمشاركة (30) سربة، حيث ستكون العروض على مدى 4 أيام ابتداء من الساعة الرابعة (16:00) بعد الزوال (من يوم الجمعة 2 غشت إلى غاية يوم الإثنين 5 منه 2024). ثم افتتاح المهرجان بمعرض الصناعة التقليدية، الذي سيمتد طيلة أيام المهرجان، (بفرقة أحيدوس+ سربة الخيل) بساحة المسيرة ابتداء من الساعة الخامسة مساء (17:00).

» السبت 3 غشت (الفترة الصباحية): عرض مسرحي للأطفال بعنوان “الأصدقاء”، تقدمه جمعية مسرح الخميسات بدار الشباب 20 غشت على الساعة 11 صباحا). (الفترة المسائية): عرض مسرحي للكبار بعنوان “تبيخة التمثلات”، تقدمه جمعية مسرح الخميسات، بدار الشباب 20 غشت، على الساعة الرابعة زوالا(16:00)). وانطلاق الأبواب المفتوحة للكرة الطائرة ما بين الساعة السادسة والثامنة مساء، يشرف عليها الإطار الرياضي عبد الفتاح بوخريص؛ رئيس نادي الاتحاد الزموري الخميسات للكرة الطائرة بساحة الحسن الأول وملعب القرب بحي السلام.

» الأحد 4 غشت (الفترة الصباحية): بدار الشباب 20 غشت وابتداء من الساعة (11:00) ورشة تكوينية حول “ميلاد وتطور الحركة الثقافية الأمازيغية”، من تأطير نور الدين بلكصير عن جمعية مبادرات مواطنة للتنمية الديمقراطية، بدار الشباب 20 غشت. ثم ورشة حول القانون التنظيمي 16-26. (الفترة المسائية): أمسية شعرية وزجلية متنوعة بدار الشباب 20 غشت ابتداء من الساعة السادسة مساء، تنظمها جمعية رابطة الابداع والتنمية (عادل المخنتر). ثم عرض مسرحي وطني بدار الشباب 20 غشت بعنوان “غموض” (نجيب)

» الإثنين 5 غشت (الفترة المسائية): اختتام فعاليات الفروسية التقليدية (19:00). فقرة التنشيط بفرقة أحيدوس بساحة الحسن الأول ابتداء من الساعة (20:00). ثم عرض سينمائي بعنوان «la moustache»، ابتداء من الساعة التاسعة (21:00) ليلا بساحة الحسن الأول،تقدمه جمعية مسرح الخميسات (نجيب بنصرو)، مع تكريم وجوه في المجال السينمائي 

» الثلاثاء 6 غشت (الفترة المسائية): ندوة فكرية حول “القانون التنظيمي لتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية” بدار الشباب 20 غشت، ابتداء من الساعة (16:00)، من تنظيم جمعية الكشف المنير. وعروض تربوية تنشيطية للأطفال ما بين (19-20:00)، من تنشيط سيكري عبدالرحمان. ثم سهرة فنية كبرى، بساحة الحسن الأول، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف ليلا الى غاية الواحدة والنصف صباحا، وتتضمن: أحيدوس، نجيم بنعباس، بنعاشير العسل، عزيز بجطيط. 

» الأربعاء 7 غشت (الفترة الصباحية): تنظيم ورشة للفنون التشكيلية. ودوري الشطرنج. ودوري الألعاب الإلكترونية. وذلك بدار الشباب 20 غشت ابتداء من الساعة من 10 صباحا. (الفترة المسائية): معرض صور وأعلام مدينة الخميسات. ندوة حول “الأمازيغية ما بعد دستور 2011 والقانون التنظيمي”. قراءة في أعمال الراحل الحسن حمامة (شهادات تكريم)، من تنظيم جمعية مبادرات مواطنة للتنمية الديمقراطية بدار الشباب 20 غشت ابتداء من الساعة (16:00). وعروض تربوية تنشيطية للأطفال بساحة الحسن الأول ما بين الساعة (19-20:30) مساء، من تنشيط عبد الرحمان سيكري. ثم سهرة فنية بساحة الحسن الأول بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر مع تكريم بعض الوجوه من الجالية المغربية ابتداء من الساعة التاسعة والنصف ليلا إلى غاية الواحدة والنصف صباحا. تتضمن أحيدوس، هشام باجيت عبدالاله والشريف، سلواح)

» الخميس 8 غشت (الفترة الصباحية): عرض مسرحي بعنوان “يامنة تمغنونت”، تقدمه جمعية الأمل للتربية والتكوين (عبد الرحمان سيكري) بدار الشباب 20 غشت ابتداء من 11 صباحا. (الفترة المسائية): نهائي الكرة الطائرة، تحت إشراف عبد الفتاح بوخريص؛ رئيس نادي الاتحاد الزموري الخميسات للكرة الطائرة بملعب القرب حي السلام. وعروض تربوية تنشيطية للأطفال بساحة الحسن الأول من الساعة السابعة مساء إلى الثامنة والنصف مساء، من تنشيط سيكري عبد الرحمان. ثم سهرة فنية كبرى بساحة الحسن الأول، تتضمن: أحواش، نور الدين بلال، أنوار الفقير، عائشة مايا، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف ليلا إلى غاية الواحدة والنصف صباحا.

» الجمعة 9 غشت (الفترة الصباحية): عرض مسرحي محلي للأطفال بعنوان “ساحر رغما عنه”، بدار الشباب 20 غشت (نجيب بنصرو) ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا. (الفترة المسائية): ندوة حول “أضواء على تاريخ منطقة زمور” بخزانة الجماعة ابتداء الساعة ” الخامسة زوالا. من تأطير الدكتور مولود عشاق.

» السبت 10 غشت (الفترة المسائية): اختتام فعاليات المهرجان الأمازيغي بلوحات فنية بأغاني وطنية بمناسبة عيد العرش المجيد، عبد الرحمان سيكري ابتداء من الساعة السادسة مساء بدار الشباب 20 غشت.

المصدرالعربية.ما - برنامج المهرجان
Exit mobile version