العربية.ما alaarabiya.ma

عمالة إنزكان أيت ملول تواصل إعطاء انطلاقة و تدشين عدة مشاريع تنموية بالجماعات الترابية التابعة لها

alt=
نور الدين أفكور

 

في إطار برنامج فعاليات الإحتفال بذكرى عيد الإستقلال المجيد لسنة 2023 أشرف السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول يومه السبت 18 نونبر 2023 على إعطاء انطلاقة أشغال و كذا وضع حجر الأساس و تدشين مجموعة من مشاريع الخير و النماء بكل من الجماعات الترابية لإنزكان و أيت ملول و القليعة و التمسية ، و ذلك بحضور كل من السادة نائب رئيس مجلس العمالة ورؤساء الجماعات الترابية التابعة للعمالة وممثلي المصالح الخارجية و المصالح الأمنية و الفعاليات الإقتصادية و الإجتماعية بالعمالة.

على مستوى الجماعة الترابية إنزكان :

فقد قام السيد العامل بإعطاء انطلاق أشغال توسعة و تقوية شبكة الكهرباء العمومية بغلاف مالي قدره 2.396.880.00 درهما. كما أعطى انطلاقة أشغال استكمال المقطع الطرقي الرابط بين المحكمة الإبتدائية لإنزكان و جماعة إنزكان و مقر العمالة و الذي يدخل في إطار التهيئة الحضرية للجماعة و ذلك بغلاف مالي قدره 2.417.699.40 درهما.

على مستوى الجماعة الترابية لأيت ملول :

فقد تم وضع حجر الأساس لبناء ملحق بمقر مجلس عمالة إنزكان أيت ملول بكلفة مالية تبلغ 7.387.147.20 درهما .

على مستوى الجماعة الترابية القليعة :

حظيت جماعة القليعة بإعطاء الإنطلاقة لمشروعين مهمين : الأول يهم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء و الذي يدخل في إطار ترشيد استعمال المياه خاصة و ان المنطقة تعاني من ندرة المياه الجوفية و انخفاض مستوى الفرشة المائية .

هذا المشروع سينجز بكلفة مالية تقدر ب 864.570.00 درهما . أما المشروع الثاني فيهم أشغال تهيئة المطرح العمومي بغلاف مالي يصل الى 700.560.00 درهما . كما قام السيد العامل و الوفد المرافق له بزيارة ورش بناء المركز الثقافي للقليعة و الذي تبلغ كلفة بناءه 10.948.992.00 درهما و الذي سيساهم لا محالة في توسيع أرضية الحوار و التلاقي بين طاقات شباب جماعة القليعة الثقافية و الفكرية ليتحول إلى كيان ثقافي فعال يلبى متطلباته في حقل المعرفة و العلم و الإسهام النوعي في تطوير و تنمية المجتمع.

أما على مستوى الجماعة الترابية التمسية :

فقد عرفت الجماعة إعطاء الإنطلاقة لمشروعين الأول يهم بناء الطرق بذات الجماعة بتكلفة مالية 1.207.000.00 درهما ، و المشروع الثاني رياضي يهم بناء ملعب للقرب بدوار دار بن الشيخ جماعة التمسية . وفي الاخير ثم وضع حجر الاساس لبناء مركز صحي للشباب بنفس الدوار ، و تبلغ التكلفة الإجمالية لبناءه 2.940.600.00 درهما .

وتأتي هذه المشاريع في إطار الحرص على توفير بنية تحتية أساسية وخدمات اجتماعية وتربوية و رياضية للمواطنين، وتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالمنطقة. مع تحقيق نقلة نوعية في جميع المجالات الحياتية ، رسمت ملامحها رؤية ملكية طموحة تتبنى إبتكار وتطوير مشاريع متميزة في جميع أرجاء الوطن، بغية خدمة المواطنين و كذا ضمان احتياجات المستقبل الذي يراهن على شباب طموح يتحلى بروح المواطنة الحقة و المبادرة الخلاقة و قادر على استغلال مؤهلاته و كفاءته بغية تحسين آفاقه المستقبلية من خلال فضاءات ملاءمة لتمكينه من التعبير و المشاركة و التشبت بثوابت الأمة و التعبئة الإيجابية و الجدية التي حرص عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده و الذي جعل الإستثمار في الرأس المال البشري أحد مقومات بناء مغرب الحداثة والنهضة الكبرى.

Exit mobile version