العربية.ما alaarabiya.ma

أكادير تقص شريط الدورة 14 للمهرجان الدولي “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي”

alt=
نور الدين أفكور

 

افتتحت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان “إسني ن ورغ ” من الدولي للفيلم الأمازيغي بسنيما صحراء بمدينة أكادير، بحضور شخصيات وازنة في سماء الشاشة الأمازيغية، والمهتمين بالسينما والثقافة الأمازيغية.

وتم عرض فيلمين مغربيين، ويتعلق الأمر بفيلم “إيجا” للمخرج رشيد الهزمير، و”ذاكرة جسد” لمحمد زاغو، وفي احتفاء بالفن الأمازيغي تم تكريم أحد أعمدة الفن الأمازيغي، الفنانة ‘فاطمة بوشان ‘

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الأمازيغي، المخرجة والسيناريست السويسرية، لورا كازادور، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، الدكتور عمر حلي، مستشار المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي ستتواصل إلى غاية 11 دجنبر الجاري، أنشطة موازية ولقاءات مهنية وثقافية في سينما صحراء وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول وفي زوايا ثقافية بتزنيت والنواحي.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز السينما الأمازيغية ونشر الوعي بالتراث والثقافة الأمازيغية في العالم، كما يشكل منصة للمخرجين والممثلين الأمازيغ لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات والتجارب.

مهرجان “إسني ن ورغ” يتبنى نهجًا يتجدد كل عام، مع التركيز على الانفتاح الدولي كجزء من هويته. هذا العام، ينظم المهرجان مسابقة دولية لمنح الفرصة للمواهب الشابة والمخرجين ذوي الخبرة.

هذا النهج يعكس الدور الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا والمتوسط وحتى القارة الأمريكية وجزر الكناري.

Exit mobile version