أكادير على موعد الدورة الـ19 من المهرجان الدولي للسينما والهجرة

10 نوفمبر 2023
أكادير على موعد الدورة الـ19 من المهرجان الدولي للسينما والهجرة
نورالدين أفكور

أعلنت جمعية المبادرة الثقافية عن تنظيم الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في الفترة ما بين 13 و 18 نونبر المقبل بمدينة أكادير.

وذكر بلاغ للمنظمين توصلت جريدة العربية.ما بنسخة منه ، أنه تم خلال هذه الدورة برمجة 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فيلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

وتتميز هذه الأفلام، يضيف المصدر، بكون أغلبها تم إنتاجه خلال السنة الجارية، وهي أعمال تمثل حوالي 20 دولة، بالإضافة إلى أن عرض جل الأفلام المشاركة، والتي تتحدث عن تيمة الهجرة، يتم للمرة الأولى بالمغرب

وحسب بلاغ إدارة المهرجان، فإن كلا من المخرجة والمنتجة الفرنسية يامينة بنكيكي، والمنتج والمخرج البلجيكي من أصول مغربية نبيل بن يدر، سيقدمان ماستر كلاس لفائدة مهنيي السينما حول مسارهما في ميدان الفن السابع في كل من فرنسا وبلجيكا، كما سيبسط الفنان محمد مفتاح تجربته الطويلة وطنيا ودوليا في المجال السينمائي والتلفزي أمام الجمهور.

وفي هذا السياق، سيكون لمهنيي وصناع الفن السابع موعد مع مائدة مستديرة حول موضوع «الإنتاج والإنتاج المشترك السينمائي..ما هي الرهانات من أجل مواكبة فعالة للقطاع؟»، سيجمع هذا اللقاء ثلة من المنتجين والمخرجين السينمائيين من المغرب وخارجه إضافة إلى مجموعة من المنتخبين.

وأشار البلاغ، إلى أن المهرجان سيشهد لقاء أدبيا حول إنتاجات الصحافية والكاتبة وكاتبة السيناريو بهاء الطرابلسي، بالإضافة إلى لقاء فني مع المخرج المغربي-النرويجي نور الدين لخماري حول موضوع السينما المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.