البرتغال تؤكد على الشراكة الاستراتيجية “الأساسية” مع المغرب لتعميق التعاون الأوروبي

6 أكتوبر 2024
البرتغال تؤكد على الشراكة الاستراتيجية “الأساسية” مع المغرب لتعميق التعاون الأوروبي
متابعة .. محمد شيوي
البرتغال تؤكد الشراكة الاستراتيجية مع المغرب

أكدت البرتغال، اليوم السبت، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مجددة عزمها على العمل مع الشركاء الأوروبيين والمؤسسات الأوروبية لتعميق هذه العلاقة في جميع المجالات.

في بيان رسمي نشرته وزارة الشؤون الخارجية البرتغالية، أعربت البلاد عن تقديرها للشراكة القوية مع المغرب، خاصة بعد قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الجانبين. وذكرت الوزارة أن البرتغال تعتبر هذه الشراكة “أساسية” وستواصل تعزيزها من خلال التنسيق مع الشركاء الأوروبيين.

علاوة على ذلك، أشارت الوزارة إلى أن العلاقات بين البرتغال والمغرب ليست فقط على الصعيد الأوروبي، بل تمتد أيضاً إلى مستوى ثنائي يتميز بعلاقة طويلة من الاحترام والصداقة، مع زخم كبير في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.

وفي سياق الاحتفال بمرور 250 عاماً على معاهدة السلام بين البلدين، أكدت البرتغال أن تعزيز العلاقات مع المغرب يعد أولوية استراتيجية. وأوضحت أن هذه المناسبة تشكل فرصة لتعزيز التعاون الثنائي وزيادة التفاعل بين المجتمعين.

تأتي هذه التصريحات في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاته مع جيرانه، خاصة في ضوء التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة. وتعكس تأكيدات البرتغال عن التزامها العميق بتعزيز العلاقات مع المغرب رغبة قوية في بناء شراكات مستدامة تعود بالنفع على الجانبين.

إن تعزيز التعاون بين البرتغال والمغرب في مختلف المجالات يتطلب جهوداً مستمرة، وهو ما تعبر عنه البرتغال في بيانها، حيث تسعى إلى فتح آفاق جديدة للتعاون تشمل مجالات متنوعة مثل التجارة، الثقافة، والأمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.