البوتاس الخميسات .. مشروع لايزال متعثرا والشركة البريطانية لازالت تنتظر التراخيص منذ 3 سنوات؟!

8 يوليو 2024
البوتاس الخميسات .. مشروع لايزال متعثرا والشركة البريطانية لازالت تنتظر التراخيص منذ 3 سنوات؟!
العربية.ما - إدريس قدّاري

أفادت مصادر متطابقة أن شركة إيمرسون البريطانية لا تزال تنتظر الموافقة على دراسة الأثر البيئي (ESIA) من قبل المركز الجهوي للإستثمار لبدء أشغال وحدتها الصناعية الخاصة باستخراج البوتاس بضواحي الخميسات.

وقالت المصادر أن هذه الشركة التي تمكنت من رخصة التعدين سنة 2021، قد حصلت على تمويل من أربعة بنوك بقيمة 310 ملايين دولار لتطوير مشروعها. وأنها تقدمت بطلب جديد للحصول على تصريح بيئي لاستغلال البوتاس بالخميسات. حيث قدمت تحديثا حول أنشطة المشروع المملوك لها بنسبة 100٪ خلال الأشهر القليلة الماضية من عام 2024.

وأوضحت المصادر أنه يتم حاليا دراسة تحديث دراسة الأثر البيئي والاجتماعي التي قدمتها الشركة، من قبل المركز الجهوي للاستثمار وفق ما أعلن عنه مديرها العام “غراهام كلارك”، الذي أكد إدخال تغييرات على التصميم السابق والأثر البيئي والاجتماعي الخاص بالمشروع للحصول على الموافقة البيئية من قبل المركز الجهوي للإستثمار. معتبرا أن ” المؤهلات البيئية الشاملة للمشروع أصبحت الآن أقوى، ومع خطة إدارة المخاطر المحدثة، سنكون قادرين على الحصول على التراخيص اللازمة والمضي قدمًا في المشروع”.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيمرسون تهدف إلى جعل “منجم الخميسات” من أكبر مناجم البوتاس في أفريقيا، بإنتاج سنوي يبلغ 782 ألف طن على مدى 19 عاماً. وهو ما يلزم استثمارا يبلغ 525 مليون دولار، وفقًا لدراسة جدوى نُشرت في فبراير 2024.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.