الدور الحيوي للجمعيات السكنية في النظافة والوقاية بالأحياء الشعبية ” حي ازلي في مراكش”

13 يونيو 2024
الدور الحيوي للجمعيات السكنية
محمد شيوي

تلعب الجمعيات السكنية دورًا محوريًا في تحسين نوعية الحياة والمحافظة على البيئة في الأحياء الشعبية. في أحياء مدينة مراكش الشعبية، أما في حي ازلي الجنوبي، وخصوصا تجزئة رياض المنارة، وازلي الجنوب 2 يظهر بشكل خاص الخمول والركود لبعض الجمعيات، لذا ومن الضروري الحاجة الملحة لحملات توعوية وإجراءات عملية من قبل هذه الجمعيات لمعالجة قضايا النظافة والسلامة.

وكنقاط رئيسية لهذا الموضوع:

1. التخلص السليم من بقايا أضحية العيد: يجب على الجمعيات السكنية السالف ذكرها بتجزئة رياض المنارة وازلي الجنوبي2 ودوار الحرش، تنظيم حملات توعوية للسكان لضمان التخلص الآمن والنظيف من هذه النفايات، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية لتوفير أكياس بلاستيكية مناسبة.

2. معالجة مخاطر جمر النيران: الجمعيات السكنية مطالبة بالتنبيه الحثيث على الخطر الناجم عن ترك بقايا جمر النيران بجوار الأرصفة والشوارع بعد ” تشويط” الرؤوس الغنمية، حفاظًا على سلامة الأطفال والمارة.

3. التعاون مع السلطات المحلية: لا بد من التنسيق الوثيق بين الجمعيات السكنية والسلطات المحلية لضمان نجاح هذه الحملات التوعوية وتنفيذ الإجراءات العملية اللازمة.

في ظل التحديات البيئية والصحية التي تواجه الأحياء الشعبية، يقع على عاتق الجمعيات السكنية مسؤولية كبيرة في تنظيم حملات توعوية فعالة وتطبيق إجراءات عملية بالتعاون مع السلطات المعنية، من أجل المحافظة على نظافة البيئة ورفاهية سكان هذه الأحياء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.