الرقمنة لعبت دورا رئيسيا في تجميع المعطيات لعملية الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024

4 أكتوبر 2024
الرقمنة لعبت دورا رئيسيا في تجميع المعطيات لعملية الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024
العربية.ما - إدريس قدّاري

أكد المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد لحليمي علمي، يوم أمس (الخميس 3 أكتوبر 2024)، في مؤتمر صحفي بالرباط، أن الرقمنة اضطلعت بدور محوري في نجاح عملية تجميع المعطيات من لدن الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى.

وقد استندت عملية تجميع المعطيات من لدن الأسر، ووفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حسب ما أوضحه السيد لحليمي، إلى منهجيات تقنية جديدة وتحول تكنولوجي، مما ساهم في تسريع سير العملية وتحسين جودة المعطيات المجمعة. وأضاف لحليمي أن ” اعتماد الرقمنة من أجل إتمام مختلف مراحل الإحصاء مكن من بلورة خرائط للمؤسسات الاقتصادية، وتحسين جودة المعطيات المجمعة بشكل ملحوظ، فضلا عن تعزيز إنتاجية الفرق الميدانية بفضل التتبع في الوقت الفعلي لعملية تجميع المعطيات”.

وإضافة إلى ذلك، أشاد السيد لحليمي بالجهود التي بذلها الباحثون والمراقبون والمشرفون، الذين تحلوا بأخلاقيات عالية واحترام تام لخصوصيات المجتمع وتقاليده.

كما أشار السيد لحليمي إلى أن عملية جمع البيانات من الأسر، في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، قد اختتمت مع حلول منتصف ليلة يوم الإثنين الماضي (30 شتنبر). وقد تمت مركزة وحفظ المعطيات المستقاة من الأسر، بشكل مؤمن، في صيغتها المرقمنة في مركز تدبير المعطيات الذي أعدته المندوبية لهذا الغرض وتم الشروع في استغلالها.

المصدر العربية.ما عن و.م.ع.أ
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.