المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تتألقان في مسابقة “أقرأ” بالسعودية في نسختها 9

13 أكتوبر 2024
المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تتألقان في مسابقة “أقرأ” بالسعودية في نسختها 9
متابعة .. محمد شيوي

مسابقة أقرأ تعود للمغربيتين مريم بوعود وفاطمة الكتاني

فازت المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني بجائزتين مرموقتين في النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ”، التي نظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية. تم الإعلان عن النتائج مساء السبت خلال الحفل الختامي للدورة.

أحرزت مريم بوعود، البالغة من العمر 25 عامًا، جائزة “قارئ العام للعالم العربي” بعد أن تقدمت على أربعة متنافسين آخرين من دول مختلفة، وهي مصر، العراق، تونس، والمملكة العربية السعودية. وقدمت مريم نصًا أدبيًا بعنوان “سلم الطوارئ”، الذي يعرض تأثير الجانب المادي على العلاقات الإنسانية في العصر الحديث.

في تصريح لها، أعربت بوعود، الطالبة بسلك الدكتوراه من مدينة تطوان، عن سعادتها الكبيرة بالفوز، معتبرة أن هذا الإنجاز هو “تتويج لمسار طويل من العمل الجاد والقراءة المنهجية”.

أما الطفلة فاطمة الكتاني، ذات العشر سنوات، فقد حصلت على جائزة “القارئ الواعد”، التي تم استحداثها في هذه الدورة. أثارت فاطمة إعجاب لجنة التحكيم والجمهور بقراءة مدهشة من موسوعة “الكون وما وراءه”، والتي تحتوي على معلومات غنية عن الكون وريادة الفضاء.

وعبرت الكتاني، التي تنتمي للجالية المغربية في السعودية، عن فرحتها الكبيرة بالفوز، مشيرةً إلى أن “هذا الإنجاز تحقق بفضل الله ثم بفضل أهلي”.

حصلت العراقية حراء موسى الكرخي على جائزة “نص العام”، بينما نالت السعودية صفية محمد الغباري “جائزة الجمهور”. شهدت هذه الدورة مشاركة 106 آلاف متسابق من جميع الدول العربية، تأهل منهم عشرة للمنافسة النهائية.

تعتبر مسابقة “أقرأ” مبادرة سنوية أطلقها مركز إثراء منذ عام 2013 بهدف نشر ثقافة القراءة وتعزيز الإنتاج الثقافي باللغة العربية. تستهدف المسابقة طلاب المراحل التعليمية المختلفة، وتشجعهم على تقديم مراجعات لكتب اختاروها ومشاركة تجاربهم.

تُعد إنجازات مريم بوعود وفاطمة الكتاني دليلًا على تفوق الشباب المغربي في مجالات الثقافة والمعرفة، وتعكس الجهود المبذولة لنشر ثقافة القراءة وتعزيز الوعي بأهمية المعرفة في المجتمع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.