المغرب يساهم في مكافحة حرائق الغابات في شمال البرتغال بطائرات متطورة

18 سبتمبر 2024
المغرب يساهم في مكافحة حرائق الغابات في شمال البرتغال بطائرات متطورة
العربية.ما - الرباط

 

بتوجيهات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أرسلت القوات الملكية الجوية، اليوم الأربعاء 18 شتنبر، طائرتين من طراز (كانادير) وطائرة دعم من طراز “كاسا” إلى مونتي ريال بالبرتغال. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود مشتركة مع طائرات من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا لمكافحة حرائق الغابات في شمال البرتغال.

ووفقاً لبلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تم أيضاً تعبئة أربعة طواقم وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة الجوية الثالثة. هذه المهمة تأتي استجابة لطلب دعم من السلطات البرتغالية.

منذ عام 2012، ساهمت طائرات القوات الملكية الجوية من طراز (كانادير) في إخماد حرائق الغابات في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا. في البرتغال، حيث يشارك المغرب للمرة الثالثة منذ عام 2016، قامت الطائرات المغربية بما يقارب 70 طلعة جوية خلال 230 ساعة طيران في عامي 2016 و2017.

تجسد المشاركة المتكررة للمغرب في جهود مكافحة حرائق الغابات في البرتغال الروابط القوية للتضامن والتعاون بين البلدين، والتي تشمل مجالات متعددة ذات اهتمام مشترك.

يُذكر أن المملكة المغربية تمتلك أسطولاً متقدماً من طائرات إخماد الحرائق من طراز “كانادير CL415” و”CL215”، والتي أثبتت فعاليتها في التصدي لحرائق الغابات محلياً ودولياً منذ استلامها أول طائرة من هذا الطراز في عام 2011.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.