المغرب يفوز بكأس إفريقيا لصناعة الحلويات نسخة 2024

14 سبتمبر 2024
المغرب يفوز بكأس إفريقيا لصناعة الحلويات نسخة 2024
العربية.ما - إدريس قدّاري

تمكن المغرب، يوم أمس الجمعة 13 شتنبر 2024، بمراكش، من الفوز بكأس إفريقيا لصناعة الحلويات، نسخة 2024، وهي المسابقة المرموقة التي تنظم في إطار البطولة الرسمية للطهاة بإفريقيا.

وجاء تتويج بطل إفريقيا (الفريق المغربي، المكون من الثنائي؛ محمد العمراوي وعمر الديب) بعد 10 ساعات من المنافسة، متبوعا بجزر موريس وتونس اللذان احتلا المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وعرفت هذه المسابقة المرموقة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف مؤسسة ” Rahal  Event”، مشاركة ثمانية فرق تمثل المغرب، وبوركينافاسو، وكوت ديفوار، ومصر، وغانا، وجزر موريس، والسنغال، وتونس.

كما تمكنت الفرق الثلاثة الفائزة، التي أبهرت أذواق لجنة التحكيم الدولية لهذه المسابقة، من حجز فرصة تمثيل بلدانها في منافسات كأس العالم للحلويات، التي ستقام بمعرض “SIRHA” المرموق بليون في 2025.

وخلال حفل توزيع الجوائز، الذي حضره فريد شوراق؛ والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، قال رئيس لجنة تحكيم هذه المسابقة، الفرنسي جان جاك بورن، إن “الجميع يدرك اليوم أن المغرب قد حجز مكانة عالية لنفسه في عالم الحلويات”. وأشار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المملكة حققت تقدما كبيرا في مجال الحلويات، خاصة في السنوات  الأخيرة، مبرزا أنه “متلهف لمواكبة الفريق المغربي خلال كأس العالم للحلويات سنة 2025 في ليون”.

ومن جانبهما، عبر كل من محمد العمراوي وعمر الديب عن سعادتهما بعد هذا التتويج الإفريقي. وقالا “نتقاسم هذه  الفرحة مع كافة المغاربة. إنه لشرف تمثيل المغرب ورفع العلم الوطني”.

فيما صرح المدير العام ل” Rahal Events” ورئيس البطولة الرسمية للطهاة  بإفريقيا، كمال رحال السلامي، قائلا “هنيئا للمغرب. اليوم فزنا بكأس إفريقيا للحلويات، وأحرزنا أمس جائزة Bocuse d’Or Afrique.. إن هذين  التتويجين بمثابة اعتراف بالإبداع والالتزام والإتقان الفني للطهاة وصناع الحلويات المغاربة”. كما أعلن السيد السلامي عن التزام مجموعة “رحال إيفنتس” بتقديم دورات تكوينية للمرشحين من الفرق  الإفريقية التي شاركت في البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، وذلك بمطابخ مجموعة “رحال”، المجموعة التي عملت على مأسسة منظومة كاملة مخصصة لإبراز المواهب الشابة، مما ساهم في تحسين أداء المواهب في فن الطبخ المغربي. حيث تهدف مبادراتها، سواء في مجالات الحلويات أوالمخبزات أوالمطبخ الراقي، إلى نقل الخبرات المتوارثة مع تكييفها مع المتطلبات المعاصرة وهو ما عزز من مكانة المغرب عاليا خلال التظاهرات الدولية المرموقة.

وتجدر الإشارة أنه إلى جانب الكأس، أحرز المغرب، أيضا، يوم أول أمس (الخميس 12 شتنبر)، لقب نسخة 2024 من “Bocuse d’Or Afrique”، وهي مسابقة مرموقة في فن الطهي، تنظم هي الأخرى في إطار البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة بمدينة مراكش. حيث نال الفريق المغربي، الجائزة بعد 5 ساعات و35 دقيقة من المنافسة، متبوعا بجزر موريس  ومصر، اللذان احتلا المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

المصدر العربية.ما عن و.م.ع.أ
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.