المهرجان الدولي للشعر والفنون بالمغرب يفتتح فعاليات دورته 13 من العاصمة الرباط

10 يوليو 2024
المهرجان الدولي للشعر والفنون بالمغرب يفتتح فعاليات دورته 13 من العاصمة الرباط
العربية.ما - إدريس قدّاري

تم مساء يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2024، افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للشعر والفنون المنظم بالمغرب في دورته الثالثة عشر (13)، المُؤطَرة بشعار “اشكالية التحديث الثقافي بين السيكولوجيا والتراث”، وذلك بالقاعة الكبرى لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات قرب مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط.

افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للشعر والفنون

وحضر هذا اللقاء، الذي افتتحه رئيس المهرجان؛ د. محمد البلبال بوغنيم، بكلمة ترحيبية، عدد من الأدباء والكتاب والنقاد من داخل المغرب ومن خارجه، إلى جانب بعض المهتمين والإعلاميين.

المهرجان الدولي للشعر والفنون الرباط

كما تميز حفل الافتتاح بكلمات الضيوف ومداخلات البعض من المشاركين وإلقاء قصائد شعرية من طرف البعض الآخر، وتكريمات، في لمة بهية ألفت بين القلوب بالود والتقدير ونشر ثقافة العرفان والمحبة والسلام.

السيد محمد البلبال بوغنيم: رئيس المهرجان

هذا، وبعد الافتتاح في المكان المذكور، تجدد لقاء المشاركين والمشاركات بفضاء آخر بلون الفن التشكيلي، والذي أشرفت على معرضه الشاعرة ذة. “فوزية الفيلالي”، بمركز النجاح للشباب بحي يعقوب المنصور بالرباط، حيث امتزج الفن التشكيلي بمعاني الكلمات الموزونة التي تفضل بإلقائها الشعراء والشواعر، بعد زيارة معرض اللوحات التشكيلية.

جانب من المشاركين والمشاركات بالمعرجان

وللتذكير فالمهرجان الدولي للشعر والفنون، المنظم ما بين 9 يوليوز الجاري و25 منه، هو ممتد، جغرافيا، إلى مدن أخرى وهي: تيفلت، والسمارة، وفاس، ومكناس، وإفران، وورزازات، وتارودانت. كما أن المشاركة فيه تتنوع بين الحضور الفعلي والحضور عن بعد. ويشارك فيه أيضا عدد من الفعاليات الجمعوية والثقافية والفنية والرياضية ودكاترة علم النفس وباحثين في التراث، وإعلاميين…، في فقرات مبرمجة وموازية لهذا الحدث الأدبي والثقافي الذي استطاع أن يجلب مشاركين ومشاركات عرب وأمازيغ وأجانب، ومن مختلف القارات، (المملكة المغربية، تونس، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، موريطانيا، جمهورية مصر العربية، الأردن، سوريا، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا…).

صور بانورامية لفضائي اليوم الأول من المهرجان
المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.