المهرجان السينمائي أنديفيلم يفتتح نسخته 16 بالرباط

تيمة المهرجان "الإعاقة في السينما الوثائقية"

5 ديسمبر 2023
المهرجان السينمائي أنديفيلم يفتتح نسخته 16 بالرباط
إدريس قدّاري

   افتتحت الدورة 16 لمهرجان أنديفيلم الذي يركز على تيمة “الإعاقة في السينما الوثائقية”، يوم الأحد 3 دجنبر بسينما النهضة بمدينة الرباط 2023، من تنظيم جمعية AMSET وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. حسب ما تابعته جريدة “العربية.ما” من مصادر إعلامية.

  وشهد حفل الافتتاح الرسمي، الذي تزامن مع اليوم العالمي للإعاقة، حضور مجموعة من المسؤولين المحليين والدوليين من بينهم أرماندو باروكو، سفير إيطاليا بالمغرب، وموريزيا أليسيو، نائبة العمدة والمستشارة الثقافية والاجتماعية لبلدية توري بيليس، وحنان فزين، ممثلة مؤسسة دروسوس. 

وفي كلمة بالمناسبة رحب د.حسن بنخلافة نائب رئيس جمعية أنديفيلم بالحضور لمتابعة فقرات هذه الدورة منوها بدعم شركاء المهرجان المتعددين وبالمساهمة القوية للمخرجين والنقاد والفعاليات الجمعوية في تأطير وتنشيط هذه الدورة. وبدورها تقدمت رئيسة جمعية أنديفيلم سناء اسكلانط قرواني بكلمة ترحيبية؛ ثمنت فيها تخصيص الدورة لجائزة خاصة باسم ابنها المتوفى هذه السنة وهو من ذوي الإحتياجات الخاصة “جائزة قيس للشباب” والتي كانت من نصيب مجلس مدينة cip الايطالي بحكم الشراكة التي تجمعه بأنديفيلم؛ مشددة على الأهداف الرئيسة للمهرجان منذ دورته الأولى ألا وهي “بذل كل الجهود الرامية إلى تغيير نظرة المجتمع للأشخاص في وضعية إعاقة وبناء مجتمع أكثر إدماجا…”.

  وتضمنت فقرات هذا الحفل تكريم المخرج عز العرب العلوي لمحرزي لما بذله من عطاء في مشواره الفني وخاصة في مجال الفيلم الوثائقي، والذي أخرج أعمالا غزيرة منها: “ايزوران” و”اندرومان” و”كيليكيس” و” مسحوق الشيطان”؛ وغيرها…، وقد ألقى في حقه شهادة السينفيلي والأستاذ محمد الخيتر.

كما تم الإعلان عن جائزة قيس للشباب والإدماج، لأول مرة، وكانت من نصيب مريام ليونفورتي، نائبة رئيس الجمعية الإيطالية سينما وإدماج ومشاركة (CIP). هذا بالإضافة إلى توقيع اتفاقية- إطار بين جمعية أنديفيلم والجمعية الإيطالية المذكورة تهدف إلى المساهمة في ورش إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، كما تهدف إلى تشجيع المشي الجبلي الدامج والسينفيليا الدامجة والسياحة الجبلية. ثم عرض فيلم وثائقي قصير “شروق وغروب” من إخراج د.حسن بنخلافة يوثق لعملية تأطير وتكوين تلاميذ باحدى ثانويات أولماس لإنجاز فيلم وثائقي يتطرق للإعاقة.

  إلى جانب تقديم تشكيلة لجنة تحكيم المسابقة الدولية ومسابقة الشباب، برئاسة الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم (رئيس تحرير مجلة “سينفيليا”)، ومعه الممثلة الموهوبة نادية نيازي والخبير والناشط في مجال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة الأستاذ إدير أوغندي. ثم عرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة الدولية، متبوعة بعرض الأفلام السبعة المشاركة في مسابقة الشباب وفتح نقاش حولها.

وتجدر الإشارة إلى أن الأنشطة الموازية للمهرجان، الذي يعرف مشاركة 25 فيلما من 9 دول، هناك تكوين في تقنيات إنتاج الفيلم الوثائقي لفائدة 16 شابا من تأطير المخرج رشيد قاسمي؛ أحد صناع الأفلام الوثائقية بالمغرب، الذي أشرف على ورشة عمل حول التصوير الاحترافي لنشاط المشي الجبلي الدامج بمنطقة السهول بمشاركة شباب مركز صاحب السمو الملكي مولاي رشيد، الذي تسيره الجمعية المغربية لدعم ومساندة الأشخاص ذوي التثلث الصبغي، وشباب الخدمات الاجتماعية لمدينة بينيرولو ونادي جبال الألب الإيطالي. إلى جانب المائدة المستديرة المخصصة لموضوع “الاعاقة والسينما الوثائقية”، وعرض 9 أفلام وثائقية تتناول موضوع الإعاقة ومسبباتها كالحروب والكوارث الطبيعية مثل زلزال الحوز.

المصدر مقال تركيبي عن مصادر إعلامية
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.