برنامج زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة المغربية الرباط

27 أكتوبر 2024
برنامج زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة المغربية الرباط
العربية.ما/متابعة:إدريس قدّاري

ستبدأ زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة المغربية الرباط يوم غد الإثنين 28 أكتوبر 2024، وتستمر في برنامج يمتد لثلاثة أيام.

وحسب مصادر متطابقة، فالهدف من هذه الزيارة، التي تتم بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، هو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة بعد التوترات التي شهدتها السنوات الأخيرة. كما تأتي في أعقاب الاعتراف الفرنسي الرسمي بمغربية الصحراء، الذي عبّر عنه الرئيس الفرنسي في رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش في يوليو 2024.

وعن برنامج زيارة ماكرون إلى العاصمة الرباط سيكون كالتالي:

الاثنين 28 أكتوبر 2024: الخامسة والنصف مساء: استقبال رسمي في ساحة المشور بالقصر الملكي. وعلى الساعة 18:45 مساء: لقاء ثنائي بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وعلى الساعة 20:00 مساء: حفل توقيع الاتفاقيات الثنائية بالقصر الملكي.

الثلاثاء 29 أكتوبر 2024: لقاءات مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيسي مجلس النواب والمستشارين. وزيارة لضريح محمد الخامس برفقة والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد اليعقوبي. يلي ذلك خطاب الرئيس الفرنسي أمام غرفتي البرلمان.  وغداء مع مثقفين مغاربة وفرنسيين. إلى جانب اختتام اجتماعات المقاولين المغاربة والفرنسيين في الجامعة الدولية بالرباط. فجلسة حول “سلسلة الألعاب” بين محترفي الصناعة الإبداعية. ثم مأدبة عشاء رسمية يقيمها الملك محمد السادس على شرف الرئيس الفرنسي وزوجته.

الأربعاء 30 أكتوبر 2024: لقاء حول الأمن الغذائي والزراعة المستدامة في إفريقيا مع طلاب في مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط. ثم خطاب أمام الجالية الفرنسية في المغرب بمقر الإقامة الفرنسية.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.