بعد جدل كبير: الشركة المسؤولة عن أشغال بناء محطة القطار الرباط المدينة تشرع في إزالة أجزاء من الكتلة الحديدية “العجيبة”

6 يوليو 2024
الشركة المسؤولة عن أشغال بناء محطة القطار
العربية.ما _ الرباط

شرعت الشركة المسؤولة عن أشغال بناء محطة القطار الرباط المدينة بإزالة أجزاء من الكتلة الحديدية التي كانت محط جدل منذ الشروع ببنائها سنة 2017 إلى توقفها منذ 2021. وذلك منذ بضعة أيام، حسب موقع “تيلكيل عربي”.

وأضاف المصدر أنه “رصد يوم الأربعاء 3 يوليوز 2024، تواجد عمال ورافعات ضخمة تقوم بعناية بإزالة القطع المعدنية، وذلك بعد تأمين محيط العمل وتثبيت أعمدة جديدة وسط الكتلة الحديدية لمنع حدوث أي انهيارات أوانزلاقات”. حيث انطلقت أشغال “إزالة جزء من الكتلة الحديدية من الجهة الخلفية للمحطة المحاذية للسور التاريخي”.

وأفاد المصدر أنه “سيتم تغيير الغطاء الحديدي فحسب، ومتابعة الأشغال بعد ذلك”. كما أشار ذات المصدر إلى أنه في شهر فبراير الماضي، نشرت وزارة النقل واللوجيستيك، بلاغا اكتفت في بالإعلان عن استئناف المكتب الوطني للسكك الحديدية أشغال محطة الرباط المدينة.

كما ذكر المكتب الوطني للسكك الحديدية، في نفس الوقت، أن “استئناف أعمال تحضيرية في دجنبر 2023، وستتبعها أعمال التكييف الفعلية وفقا لمفهوم معماري خارجي جديد”. وأنه “بسبب القيود، لا سيما التقنية، التي تفاقمت بسبب الأزمة الصحية، تم تعليق أعمال هذا المشروع الكبير”. وأبرزت أن “هذا الانقطاع كان فرصة لإطلاق دراسة الأثر التراثي للمشروع، فيما يتعلق بالقيمة العالمية لهذا المبنى الواقع في قلب مدينة الرباط المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو.

كما أتاح الإغلاق أيضًا إعادة النظر في المفهوم المعماري للمشروع، خاصة فيما يتعلق بسقفه الزجاجي”. وشددت على أن “المفهوم الجديد سيعزز بشكل أفضل التكامل المعماري والبصري للبيئة المباشرة لتراث فن الآرت ديكو في القرن العشرين. في مواجهة تعقيداته والتحديات التي يطرحها، بسبب البيئة المحيطة به المشبعة للغاية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.