تحديث ترتيب جوازات السفر في العالم: المغرب يتراجع إلى المرتبة 77

3 أكتوبر 2024
جواز السفر
العربية.ما - الرباط

ترتيب جوازات السفر في العالم

أظهر آخر تحديث لتصنيف جوازات السفر العالمي، الذي نشرته شركة الاستشارات “هينلي آند بارتنرز”، تغييرات جديدة في ترتيب جوازات السفر العالمية. فقد شهد جواز السفر المغربي تراجعًا طفيفًا ليحتل المرتبة 77، بعد أن كان في المركز 73 سابقًا. وبموجب هذا الترتيب، يمكن لحاملي الجواز المغربي السفر إلى 68 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، من بين 199 جواز سفر و227 وجهة تم تقييمها.

ويأتي جواز السفر التونسي في المرتبة 74 عالميًا، مما يتيح للتونسيين دخول 71 دولة دون تأشيرة، ويشترك في هذه المرتبة مع جوازات سفر أذربيجان، جمهورية الدومينيكان، وزامبيا.

فيما تحتل الجزائر المرتبة 89 مع إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 54 دولة، بينما حلّ جواز السفر الموريتاني في المرتبة 84، مما يتيح لحامليه دخول 59 وجهة دون تأشيرة. أما جواز السفر الليبي فقد تراجع إلى المركز 99، حيث يتيح الوصول إلى 40 دولة فقط بدون تأشيرة.

على الصعيد العالمي، ما زالت سنغافورة تتربع على قمة التصنيف، حيث يتيح جواز سفرها الوصول إلى 193 وجهة بدون تأشيرة، وهو ما يجعلها صاحبة أقوى جواز سفر في العالم. يأتي بعدها جواز السفر الياباني في المركز الثاني مع إمكانية دخول 191 وجهة. بينما تتقاسم جوازات السفر الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، والإيطالية المركز الثالث بإتاحة الدخول إلى 190 دولة بدون تأشيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.