تشغيل شباب العالم القروي: خطوات حكومية جديدة لمواجهة التحديات

22 يوليو 2024
جمعيات المجتمع المدني
العربية.ما - الرباط

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن تشغيل شباب العالم القروي يواجه تحديات كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب التقلبات المناخية.

 

وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أشار السكوري إلى فقدان حوالي 260 ألف منصب شغل في المناطق القروية، حيث تشكل أكثر من 80 في المئة من هذه المناصب وظائف غير مؤدى عنها.

 

وشدد السكوري على أن هذه الأزمة تمثل معضلة حقيقية في العالم القروي، نتيجة لندرة المياه وتأثيرات التغيرات المناخية.

 

وأوضح الوزير أن الحكومة عملت على اتخاذ سلسلة من الإجراءات للتعامل مع هذه الأزمات الطارئة، بما في ذلك تنفيذ برنامج أوراش وبرامج أخرى تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل.

 

وأضاف السكوري أن الحكومة تجري حالياً عملاً مكثفاً ضمن لجنة بين وزارية يرأسها رئيس الحكومة، والتي تضم عدة قطاعات وزارية إنتاجية، وعلى رأسها قطاع الفلاحة. وتهدف هذه اللجنة إلى إعداد برامج تستهدف تشغيل شباب العالم القروي.

 

وكشف السكوري أن الدخول السياسي المقبل سيشهد الإعلان عن هذه البرامج الجديدة، التي تهدف إلى معالجة مشكلة فقدان مناصب الشغل في المناطق القروية وتعزيز فرص العمل للشباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.