شباب حي أزلي في مراكش: طموحات تنموية لحي يعاني “التهميش السوسيوثقافي، التربوي، الرياضي والاجتماعي”

21 يونيو 2024
عاشوراء
عاشوراء
محمد شيوي

يعاني حي أزلي الواقع بتراب مقاطعة المنارة جليز في مراكش من تهميش وإهمال على مختلف الأصعدة – السوسيوثقافية والتربوية والرياضية والبيئية والاجتماعية. على الرغم من ذلك، فإن شباب هذا الحي لديهم طموحات كبيرة لتحسين أوضاعهم والنهوض بمجتمعهم المحلي. ولكن تواجههم العديد من التحديات التي تحول دون تحقيق هذه الطموحات.

واقع الحي وتحديات التنمية:

يعاني حي أزلي من نقص البنيات التحتية والخدمات الأساسية كالمرافق الرياضية والثقافية والاجتماعية. كما يعاني من مشكلات بيئية كانتشار القمامة في بعض الوعاءات العقارية “السيسان” . وتسهم هذه الظروف في تفاقم المشكلات الاجتماعية كانتشار البطالة وتسرب الأطفال من المدارس.

طموحات الشباب وجهود الجمعيات:

على الرغم من هذه التحديات، يطمح شباب الحي إلى تحسين أوضاعهم والنهوض بمجتمعهم. ويسعون إلى ذلك من خلال المطالبة بالجمعيات السكنية الظاهرة بالمقاهي والغائبة عن المواطن المراكشي- الا جمعية واحدة نشيطة بحيها- ان تستيقظة من سباتها و تهدف إلى تنظيم الأنشطة التنموية والثقافية والرياضية. إلا أن هذه الجمعيات تعاني من ضعف التسيير والتأطير السوسي ثقافي تربوي رياضي اجتماعي لتحقيق أهدافها.

الخاتمة والتوصيات:

لمواجهة هذه التحديات، لا بد من تضافر جهود كل الأطراف المعنية – السلطات المحلية والجمعيات السكنية والمنظمات المجتمعية – من أجل تطوير البنيات التحتية وتوفير الخدمات الأساسية في الحي. كما يجب تفعيل دور الجمعيات السكنية وتمكينها من القيام بدورها في التنمية البشرية وبناء قيم المواطنة والتضامن الاجتماعي بين سكان الحي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.