شغيلة القطاع الصحي تستعد لخوض معارك احتجاجية للمطالبة بانصافها قبل تنزيل المنظومة الصحية الجديدة

13 ديسمبر 2023
شغيلة القطاع الصحي تستعد لخوض معارك احتجاجية للمطالبة بانصافها قبل تنزيل المنظومة الصحية الجديدة
إدريس قدّاري

يشهد القطاع الصحي غليانا، خصوصاً أمام الحديث عن استعداد الوزارة الوصية لإخراج مشروع المنظومة الصحية الجديدة لحيز التطبيق، والتي رأت فيها شغيلة القطاع بداية الإجهاز على مكتسباتها المتنوعة. حسب ما استقته جريدة “العربية.ما” من مصادر نقابية.

وأضافت المصادر أن الشغيلة الصحية ستخرج للاحتجاج للمطالبة بحقوقها، نظرا لإستمرار الوزارة في إقصاء مطالبها وانفرادها بالتخطيط في القانون الجديد. كما سبق وأن عبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في رسالة إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية بتاريخ 10 دجنبر الجاري، حول موضوع “الإسراع بتحسين الأوضاع المادية لمهني الصحة قبل مناقشة تنزيل القوانين الجديدة”، حيث عبرت هذه النقابة عما تحقق في جولات الحوار السابقة، لكنها اليوم تقول: “إذا كنا بصدق قد انخرطنا وفي نفس الوقت وبالموازاة في حوار اجتماعي يلبي مطالب المهنيين وفي مشروع إصلاح المنظومة الصحية لتستجيب للحاجيات الصحية للمواطنين، فإننا لاحظنا تأخرا كبيرا في الاستجابة للمطالب المادية والمهنية للعاملين بقطاع الصحة مقارنة مع الوثيرة المتسرعة لمناقشة تنزيل النصوص التطبيقية، وهذا لا نقبله ولا يمكن لنا أن تنخرط فيه ونستمر في نفس التعامل”.

وأضافت النقابة في رسالتها إلى الوزير؛ “إذا أردتم أن تبقوا أوفياء لخطابكم الذي عبرتم عنه في مؤسسات دستورية وفي عدة منابر بأن تثمين العنصر البشري والعناية اللازمة بأوضاع مهني الصحة هو الكفيل بإنجاح الإصلاح العميق للمنظومة والضامن لانخراط كل العاملين في هذا الورش الكبير”.

وطالبت النقابة من الوزير ورئيس الحكومة ووزارة المالية بالاستجابة للمطالب العاجلة التالية للعاملين بقطاع الصحة بما فيها CHU تفاديا لأي احتقان: “زيادة عامة في الأجر لا تقل عن 3000 درهم انسجاما مع مطلب الزيادة في التعويضات خلال كل الاجتماعات الفئوية.- توحيد التعويض عن الأخطار المهنية بقيمة 4000 درهم ولكل الفئات، وإحداث الشهر 13 و 14 لكل مهني الصحة. -تسريع وتوحيد شروط الترقية من خلال اجتياز امتحان الكفاءة المهنية بعد أقدمية 4 سنوات في الدرجة وحذف الامتحان الشفوي وإزالة الكوطا، تنزيلا للاعتراف بخصوصية قطاع الصحة وتطبيقا لقانون الوظيفة الصحية، وإضافة درجة جديدة. -الحسم في جزئي الأجر الثابت والمتغير والمردودية وتفاصيلها ونسبها وقيمتها وكيفية احتسابها وضبطها وأجرأتها …،- نقل العاملين في المراكز الاستشفائية الجامعية CHU من صندوق RCAR إلى صندوق CMR. -تصفية كل المتأخرات المرتبطة بالترقية وبالتعويضات والانكباب على مراجعة قيمة باقي التعويضات الأخرى…”

وختمت النقابة الوطنية للصحة (كدش) رسالتها إلى وزير الصحة بالقول”إننا نلتمس منكم الاستجابة لهذه المطالب المشروعة والمستعجلة المطروحة على إدارتكم منذ مدة قبل استئناف أي نقاش بخصوص تنزيل القوانين والنصوص التطبيقية، وقد نضطر إلى التعبير عن غضبنا أمام عدم الاستجابة.

وفي ذات السياق أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب في “إخبار” عممته يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، عزمها على “عقد اجتماع وطني مستعجل يوم الخميس 14 دجنبر 2023 بفاس، مباشرة بعد الوقفة الإحتجاجية الجهوية للحركة بالمركز الإستشفائي الجامعي الحسن الثاني، وذلك من أجل تدارس جميع الخطوات النضالية الكفيلة بإنصاف الممرضين وتقنيي الصحة”.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.