العربية.ما alaarabiya.ma

عامل إقليم الخميسات يعلن عن إطلاق مشاريع جديدة برسم 2024 بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

alt=
العربية.ما - إدريس قدّاري

أعلن السيد عامل إقليم الخميسات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، عن فتح باب الترشيح لتقديم طلبات اقتراح المشاريع في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمرتبطة ببرنامج تحسين الدخل والإدماج السوسيو اقتصادي للشباب، محور دعم الاقتصاد التضامني بالإقليم، برسم سنة 2024، وذلك ابتداء من يوم 26 شتنبر الجاري إلى غاية 25 أكتوبر 2024 على الساعة الثالثة زوالا”.

القطاعات المستهدفة:

ويهم هذا الإعلان، الذي وقعه عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، حسب وثيقة “سلاسل القيم ذات الأولوية بالإقليم” (المرفقة)، أربعة (4) قطاعات: 1.قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية؛ التي تشمل الشعب: تربية النحل، والنباتات العطرية والطبية، والزيتون، والخروب، والقطاني. 2.وقطاع الصناعة التقليدية؛ الذي يشمل الشعب التالية: النسيج التقليدي، ونجارة ونحت الخشب، والحدادة. 3.ثم قطاع المياه والغابات؛ الذي يشمل الخشب، والفلين، والسياحة الايكولوجية. 4.وفيما يخص القطاع الرابع المتعلق بالتجارة والصناعة، فيرتبط بشعب؛ النسيج، والخدمات والحليب.

الفئات المستهدفة:

التعاونيات واتحاد التعاونيات الخاضعة للقانون رقم 112.12، والمجموعات ذات النفع الاقتصادي العاملة بالنفوذ الترابي للإقليم، التي يقطن أعضاؤها بالإقليم وحصلت على الوصل النهائي قبل 6 أشهر من تاريخ صدور هذا الإعلان، ويجب أن تمثل النساء والشباب أكثر من 30% من مجموع الأعضاء. (يقصد بالشباب الفئة التي يتراوح سنها بين 18 و45 سنة عند تاريخ صدور الإعلان).

المشاريع المقبولة وذات الأولوية:

تقبل المشاريع التي تندرج ضمن سلاسل القيم المحلية والواعدة بالإقليم وهي: المشاريع ذات طابع الابتكار على مستوى المفهوم المعتمد التقنيات المستعملة، تطوير المنتجات أوتجويد الخدمات. والمشاريع الصديقة للبيئة التي تحافظ على الموارد الطبيعية تستخدم الطاقات المتجددة أوتعمل على إعادة تدوير النفايات. ثم المشاريع التي تساهم في خلق مناصب الشغل وتهتم بالعنصر البشري (التصريح لدى صندوق الضمان الإجتماعي احترام الحد الأدنى للأجور…). والمشاريع التي تواجه صعوبات في التمويل مثل النساء القرويات والأشخاص في وضعية هشاشة أومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

الدعم المالي والتقني:

يستفيد حاملو المشاريع المقبولة من دعم تقني قبلي وبعدي في مجال قدرات الإنتاج ومواكبة تقنية في العلامات التجارية والتسويق. ويستفيد حاملو المشاريع أيضا من دعم مالي أقصاه 300.000,00 درهما (ثلاثمائة ألف درهم)، تمثل 60% كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و40 % المتبقية كمساهمة لحامل المشروع  (20% كمساهمة مالية و20% كمساهمة عينية). ويخصص الدعم المالي لإقتناء المعدات والآلات الخاصة بالمشروع عبر مسطرة سندات الطلب.

المشاريع غير المقبولة:

المشاريع التي تلحق ضررا بالبيئة. والمشاريع التي تعتمد على تشغيل الأطفال. والمشاريع المقدمة من طرف جمعيات أوأشخاص وأجراء بالقطاع العام أوالخاص، أوأشخاص سبق لهم أن استفادوا -فرديا أوجماعيا- من دعم عمومي سابق في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أوالبرامج الحكومية الأخرى المغربية.

ملف الترشيح:

طلب موجه للسيد عامل الإقليم وفق النموذج 1./ بطاقة تعريفية لحامل المشروع النموذج 2./ بطاقة تعريفية للمشروع النموذج 3/ الملف القانوني للهيئة حاملة المشروع.

وبالنسبة للتعاونيات: النظام الأساسي والداخلي./لائحة أعضاء المكتب/ ومحضر مداولة المكتب مؤرخين وموقعين، وكل وثيقة تثبت قانونية الهيئة/ ونسخة من شهادة التسجيل بالسجل المحلي للتعاونيات. ويتعين على تعاونيات الصناعة التقليدية أن تكون مسجلة بالسجل الوطني للصناعة التقليدية.

أما بالنسبة للمجموعات ذات النفع الاقتصادي: –العقد التأسيسي. والسجل التجاري للمجموعة. –ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف لكل عضو من الهيئة صاحبة المشروع تثبت الإقامة داخل النفوذ الترابي لعمالة إقليم الخميسات. –وتصريح بالشرف بعدم مزاولة أي وظيفة بالقطاع العمومي والشبه العمومي أوالخاص وعدم الاستفادة من أي دعم عمومي النموذج 4. –وفاتورة أوأي وثيقة تثبت قيمة المساهمة العينية للهيئة صاحبة المشروع. –ثم مخطط الأعمال للمشروع (Business Plan) النموذج 5. –وشهادة تثبت الوضع القانوني للعقار المخصص للمشروع. -والتراخيص الإدارية الضرورية لمزاولة النشاط. –وبيان تقديري للأثمنة أوالفاتورة الأولية (DEVIS ESTIMATIF OU FACTURE PROFORMAT)

سحب وإيداع ملفات الترشيح:

يسحب ملف الترشيح من منصة الشباب الخميسات. ويودع بمكتب الضبط بعمالة الإقليم. ابتداءا من 26 شتنبر 2024 إلى غاية 25 أكتوبر 2024 على الساعة الثالثة زوالا. كما يعتبر لاغيا كل ملف غير كامل أوتم إيداعه خارج الأجل المحدد.

إعلان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخميسات

 

المصدرالعربية.ما
Exit mobile version