تحقيق نتائج متميزة في مؤسسة العمراني “باكالوريا ” لموسم 2023/2024
أعلنت مؤسسة العمراني للتعليم الخاص بمدينة مراكش، عن تحقيقها لنتائج تعليمية متميزة خلال السنة الجارية، حيث وصف القائمون على الإدارة التربوية للمؤسسة هذه السنة الدراسية بأنها اشتملت على الكثير من مقومات التحصيل الإيجابي والجاد للتلاميذ، والتأهيل والإعداد والتكوين الموجه لهم في استيعاب المواد التربوية والمعرفية في جميع المسارات التعليمية المتوفرة في مؤسسة العمراني.
إطار تقريب وتنويع العرض التربوي بمؤسسة العمراني
وأوضحت الإدارة أن هذا التميز في النتائج يأتي في إطار تقريب وتنويع العرض التربوي وملائمته مع متطلبات الإصلاح التربوي والنهوض بالمنظومة التعليمية، وذلك وفقًا للأهداف والاستراتيجية الوطنية الرامية إلى رفع المردودية التعليمية. وأكدت على أن النجاح والتفوق في التحصيل الدراسي هو الغاية الأساسية من انخراط مؤسسة العمراني في العملية التعليمية، وليس النجاح في حد ذاته، وذلك لما يمثله هذا التميز من قدرة على قبول التلاميذ في المعاهد العليا والجامعات.
جهود إدارة مؤسسة العمراني والهيئة التدريسية وراء التميز
وأرجع القائمون على الإدارة التربوية هذا التحسن المستمر في النتائج إلى جهود الإدارة والهيئة التدريسية، وشعورهم بالمسؤولية وتقديرهم للخبرة التراكمية التي اكتسبتها المؤسسة، والرهان على تحقيق مراتب متقدمة في مستويات التحصيل والنتائج الدراسية.
المؤسسة تعتمد في تحقيق أهدافها المتمثلة في الجودة في التكوين على مشروع تربوي “يتكون من ثلات محاور اساسية”:
– نظام تقويمي للمستوى المعرفي الحقيقي لكل تلميذ
– البحت العلمي في مجال الطرق التعليمية الحديثة للرفع من مستوى الأساتذة
– الأنشطة الموازية والنوادي المختلفة
بشكل عام، تركز المؤسسة على ثلاثة محاور رئيسية لتحقيق الجودة في التكوين: التقييم الموضوعي للتلاميذ، تطوير قدرات الأساتذة، وتنويع الأنشطة الداعمة للعملية التعليمية. هذا المشروع التربوي الشامل يسعى إلى تحسين جودة التعليم وتعزيز النتائج الأكاديمية للتلاميذ.
الخطوات المستقبلية التي تخطط لها مؤسسة العمراني لتعزيز هذا التميز في السنوات القادمة؟
يحدثنا السيد المؤسس الدكتور مولاي أحمد العمراني، عن “الخطوات المستقبلية التي تخطط لها المؤسسة لتعزيز هذا التميز في السنوات القادمة؟” قد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ولكن ما زلنا نرى فرصًا كبيرة للتحسين والنمو. في السنوات القادمة، نخطط لاتخاذ الخطوات التالية لتعزيز هذا التميز، كالاستثمار المستمر في البحث والتطوير لتطوير منتجات وخدمات تربوية تعليمية / تعلمية جديدة مبتكرة تلبي احتياجات التلاميذ بشكل أفضل.
كذلك تعزيز ثقافة الابتكار والريادة داخل المؤسسة من خلال برامج تدريبية وحوافز للموظفين والأطر التربوية.
ايضا الاستثمار في تطوير مهارات الموظفين والأطر التربوية وقدراتهم القيادية لإعدادهم للأدوار المستقبلية.
وأخيرا تعزيز الاستدامة والمسؤولية البيئية في جميع عملياتنا وخدماتنا.
نحن متحمسون لمواصلة هذه الرحلة نحو التميز في السنوات القادمة. لدينا الالتزام والموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف وضمان استمرار نجاحنا.
إشراك أولياء الأمور بمؤسسة العمراني بشكل أكثر فعالية في عملية تحسين الجودة التعليمية/ التعلمية.
وفي سؤال آخر للدكتور مولاي احمد العمران “كيف يمكن لمؤسسة العمراني إشراك أولياء الأمور بشكل أكثر فعالية في عملية تحسين الجودة التعليمية؟”، يجاوبنا قائلا: هناك عدة طرق يمكن لمؤسسة العمراني للتعليم الخاص إشراك أولياء الأمور بشكل أكثر فعالية في تحسين جودة التعليم:
تحسين قنوات التواصل والتفاعل:
– إنشاء منصات رقمية تفاعلية لتسهيل التواصل المستمر بين المدرسة وأولياء الأمور.
– عقد اجتماعات دورية وندوات توعوية لمناقشة التطورات والمستجدات التعليمية.
– تشجيع أولياء الأمور على المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات والبرامج المدرسية.
تعزيز مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية:
– إشراك أولياء الأمور في تنظيم الأنشطة الموازية والفعاليات المجتمعية.
– تخصيص أدوار ومسؤوليات لأولياء الأمور في اللجان والمجالس المدرسية.
– تشجيع أولياء الأمور على المساهمة بمهاراتهم وخبراتهم المهنية في تطوير البرامج التعليمية.
بناء شراكات استراتيجية مع أولياء الأمور:
– إعداد خطط تعليمية فردية للطلاب بالتعاون مع أولياء الأمور.
– تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية لأولياء الأمور لتعزيز مهاراتهم في دعم تعلّم أبنائهم.
– إنشاء آليات للتغذية الراجعة المنتظمة من أولياء الأمور حول تجربة أبنائهم التعليمية.
تعزيز الشفافية والمساءلة المؤسسية:
– نشر تقارير أداء وإنجازات المدرسة بشكل دوري للطلاع عليها من قبل أولياء الأمور.
– إتاحة قنوات للشكاوى والمقترحات واستجابة سريعة لها.
– إشراك أولياء الأمور في عمليات المراجعة والتقييم الخارجية للمدرسة.
من خلال هذه الإجراءات، ستتمكن مؤسسة العمراني من بناء شراكة قوية مع أولياء الأمور وتعزيز مشاركتهم الفعالة في دعم وتطوير جودة التعليم بشكل مستمر.