مراكش تستعد لإنشاء سد سيدي بوعيدل لتعزيز البنية التحتية المائية

22 سبتمبر 2024
مراكش تستعد لإنشاء سد سيدي بوعيدل لتعزيز البنية التحتية المائية
العربية.ما / محمد شيوي
سد سيدي بوعيدل لتزويد مراكش بالماء الشروب وتوفير مياه السقي

تستعد مدينة مراكش لتعزيز بنيتها التحتية المائية من خلال بناء سد كبير يحمل اسم «سد سيدي بوعيدل»، الذي يُنتظر أن تصل سعته التخزينية إلى 200 مليون متر مكعب. يأتي هذا المشروع في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة ما بين 2020 و2027.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها منصة «الما ديالنا» التابعة لوزارة التجهيز والماء، فقد انطلقت الدراسات التقنية والتصميمية لهذا السد الذي يقع بجماعة لوداية على واد تانسيفت. وقد تم تخصيص ميزانية تقدر بـ 2 مليار درهم لبناء هذا المشروع الحيوي.

يهدف سد سيدي بوعيدل إلى تأمين التزويد بالماء الشروب وتوفير مياه السقي، بالإضافة إلى الحماية من الفيضانات وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى عمالة مراكش.

سدود اصغرى، مثل سد سيدي عزيب عياد بجماعة حربيل

إلى جانب هذا المشروع الكبير، سيتم أيضًا إنشاء عدد من السدود الصغرى، مثل سد سيدي عزيب عياد بجماعة حربيل، الذي يُتوقع أن تصل سعته التخزينية إلى 210 آلاف متر مكعب. كما تم برمجة إنشاء 14 ثقبًا مائيًا في عمالة مراكش، وذلك خلال سنة 2025.

تشييد السدود تتواصل في مختلف أقاليم المملكة

تجدر الإشارة إلى أن أشغال بناء 16 سداً كبيراً تتواصل في مختلف أقاليم المملكة، حيث حققت العديد من هذه السدود مراحل متقدمة من الإنجاز، فيما يتم وضع اللمسات الأخيرة على عدد من المنشآت المائية الأخرى. وقد تم تخصيص غلاف مالي يتجاوز 26 مليار درهم لإنجاز هذه المشاريع المائية، حيث تبلغ السعة الإجمالية لحقينات هذه المنشآت حوالي 4 مليارات و900 مليون متر مكعب.

يُعَدّ مشروع سد سيدي بوعيدل خطوة هامة نحو تحقيق الأمن المائي في المنطقة، مما يعكس التزام المغرب بتطوير بنيته التحتية المائية لمواجهة التحديات المستقبلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.