ملتقى أولماس للتنمية المحلية يفتتح نسخته 7 بحضور شخصيات وأسماء وازنة

الرئيس اشرورو: نجاح الملتقى يأتي بإشراك الجميع كل حسب مسؤوليته وموقعه

29 يوليو 2024
ملتقى أولماس للتنمية المحلية يفتتح نسخته 7 بحضور شخصيات وأسماء وازنة
العربية.ما - عبد السلام. أ

احتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، أشرف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وعامل إقليم الخميسات منصور قرطاح  ورئيس المجلس الجماعي لأولماس، محمد اشرورو؛ زوال يوم أمس (الأحد) 28 يوليوز 2024، على الانطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة السابعة لملتقى أولماس للتنمية المحلية، تحت شعار: “دور الشراكة المستدامة في التنمية المجالية وإرساء أسس الدولة الاجتماعية”.

ملتقى أولماس

وتميز الملتقى المنظم من طرف مجلس جماعة أولماس بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تنظيما جيدا وحضورا وازنا لمسؤولين حكوميين وبرلمانيين ورؤساء وأعضاء مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ورؤساء مجالس الجماعات ومنتخبات ومنتخبين، وكذلك فعاليات مدنية إقليمية ومحلية.

وقام الوزراء مرفوقين برئيس مجلس جماعة أولماس محمد اشرورو؛ وعامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات، والنواب البرلمانيين ومجموعة من رؤساء مجالس الجماعات التي يرأسها البام بالإقليم، بزيارة لحظائر أبقار سلالة أولماس-زعير. بحيث قدمت لهم شروحات مفصلة عن هذه السلالة المتميزة والمعروفة وطنيا بالصنف المسمى “ولماس- زمور- زعير” وهي أبقار محلية أصيلة تتمتع بالعديد من الخصائص التي تجعل منها ثروة فريدة وتراثا ارتبطت به الساكنة بالعديد من مناطق الأطلس وعلى الخصوص بإقليم الخميسات. وتتميز سلالة الأبقار المحلية الأصيلة التي تم الاعتراف بها كسلالة أصلية سنة 1982، بكونها قوية البنية شديدة التأقلم مع الظروف المناخية القاسية، ومعروفة بجودة لحومها وحليبها، ما جعلها تتفوق منذ فجر الاستقلال بالمملكة، وهو ما شجع أيضا على كسب هذا النوع الأصيل من الأبقار منذ القدم من قبل الفلاحين بالمغرب.

وأشار رئيس جماعة والماس محمد اشرورو، أن الملتقى يسعى للتعريف بالموروث الثقافي الأمازيغي والمؤهلات الطبيعية التي تتميز بها المنطقة مثل التبوريدة وأحيدوس والخيمة الأمازيغية. مبرزا، كون الملتقى تتخلله فقرات متنوعة ومسابقات في الفروسية وعرض المنتوجات الفلاحية التي تميز المنطقة مثل “الخزامة” والنباتات الطبيعية والعطرية، إلى جانب تنظيم مباراة في اختيار أبقار أولماس زعير السلالة المعروفة وتشجيع الكسابة ودعمهم ماديا، بالاضافة تقديم جوائز للمنتخب الوطني للمكفوفين. وتم خلال ذات المناسبة تقديم دروع ذات رمزي لدى قبائل أولماس لكل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وعامل بإقليم الخميسات.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.