أصبح موضوع صناعة المحتوى الرقمي و الإعلام موضوعا يستأثر باهتمام واسع، وتتزايد أهميته في العصر الرقمي الحديث. حيث أصبح يشغل اهتمام كثير من المهتمين والباحثين. وسنحاول، في هذا المقال أن نقدم بعض المفاهيم وعلاقة الترابط بين المجالين.
أولا: صناعة المحتوى الرقمي:
صناعة المحتوى الرقمي هي عملية إنشاء ونشر المحتوى الرقمي؛ مثل:/1.المقالات والمدونات التي تنشر على الإنترنت./و2.الفيديو والصوت: الذي ينشر على منصات مثل YouTube وPodcast./ و3 الصور والرسومات: التي تستخدم في المحتوى الرقمي./ و4. المحتوى التفاعلي: مثل الألعاب والاختبارات والإستمارات.
ثانيا: الإعلام الرقمي
يرتبط الإعلام الرقمي باستخدام التكنولوجيا الرقمية لإنشاء ونشر المحتوى الإعلامي، مثل: 1.الصحافة الرقمية: التي تنشر الأخبار والمعلومات على الإنترنت./ و2.الإذاعة الرقمية: التي تبث البرامج الإذاعية على الإنترنت. و3 التلفزيون الرقمي: الذي يبث البرامج التلفزيونية على الإنترنت.

ثالثا: أهمية صناعة المحتوى الرقمي والإعلام
صناعة المحتوى الرقمي والإعلام لها أهمية كبيرة في العصر الرقمي، حيث يعملان على: 1توفير المعلومات: وكذلك الأخبار للجمهور./و2.التأثير على الرأي العام: يمكن أن تؤثر على الرأي العام وتشكيل الآراء./و3.التسويق والإعلان: تستخدم لتعزيز المنتجات والخدمات.
رابعاً:تحديات صناعة المحتوى الرقمي والإعلام
من بين التحديات العديدة، نذكر على سبيل المثال: 1.المنافسة: وهي منافسة شديدة./ 2.التحقق والدقة: التحقق من دقة المعلومات والمحتوى الرقمي. /3.الخصوصية والأمان: حماية خصوصية وأمان الجمهور.
خامسا: مستقبل صناعة المحتوى الرقمي والإعلام:
يبدو مستقبلا مشرقًا، وذلك بفضل: 1.التطور التكنولوجي: وهو مجال شاسع ومستمر سيؤدي إلى تحسين جودة المحتوى الرقمي والإعلام./ 2. زيادة الطلب: على المحتوى الرقمي والإعلام من قبل الجمهور./ 3.الابتكار والإبداع: الابتكار والإبداع في صناعة المحتوى الرقمي والإعلام سيؤدي إلى ظهور أشكال جديدة من المحتوى.
وفي الأخير، لا يسعنا إلا أن نستبشر خيرا بصناعة المحتوى الرقمي ودوره الهام في تطوير الإعلام. لكن وفق الضوابط القانونية والأخلاقية، حتى لا نقع في فخاخ المحظور ونتفادى الميوعة والعشوائية وصناعة “أبطال الكرتون”.
(*) سارة الدلصة: باحثة في سلك ماستر مهن الإعلام والصناعة الثقافية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.