أكادير :انطلاق فعاليات الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة.+صور

14 نوفمبر 2023
أكادير :انطلاق فعاليات الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة.+صور
متابعة: نورالدين أفكور

انطلقت، مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة 19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، بحضور العديد من مهنيي السينما من المغرب والخارج، إلى جانب نخبة من الأساتذة الباحثين وعشاق الفن السابع.

وقد توج حفل الافتتاح بتظاهرة الثقافية و سينمائية تمتد إلى غاية 18 نونبر، تم تكريم الفاعل الحقوقي في مجال الهجرة واللجوء السيد محمد شارف، والفنان الفرنسي ذي الأصول المغربية “بودير”

 

وصرح رئيس جمعية “المبادرة الثقافية”، إدريس مبارك، لجريدة العربية.ما “فموضوع هذا المهرجان حول تيمة السينما والهجرة يشكل موضوع الساعة ويستأثر باهتمام المهتمين في الفن السابع وصناع السينما،” مضيفا “أن هذه الدورة تعرف تنظيم مجموعة من الأنشطة المتنوعة بالموازاة مع المسابقتين الرسميتين للمهرجان من خلال عقد ندوات وورشات تكوينية ومحاضرات”.

وفي نهاية افتتاح الدورة تم إعلان عن اللجنة الدولية لتحكيم الأفلام الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي ذي الأصول المغربية نبيل بن يدر، بمعية الأعضاء: فرانسواز دومينيك باستيد الصحافية والسياسية الفرنسية، وسناء غواتي الأستاذة، وبهاء الطرابلسي الصحافية والكاتبة وكاتبة السيناريو، ونور الدين الخماري المخرج.

وعن لجنة تحكيم الفيلم القصير كليلة بونعيلات الممثلة والمخرجة والسياسية، وغزلان أسيف المخرجة، وحسن نرايس الكاتب الصحافي والناقد السينمائي.

و ستعرف بقية أطوار هذه الدورة برمجة 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فليما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.