استغراب المغرب من تصريح وزيرة الخارجية الفرنسية بشأن دعوة الملك لماكرون

16 سبتمبر 2023
استغراب المغرب من تصريح وزيرة الخارجية الفرنسية بشأن دعوة الملك لماكرون
العربية.ما

استغراب المغرب من تصريح وزيرة الخارجية الفرنسية بشأن دعوة الملك لماكرون.

أعلنت وزارة الخارجية المغربية يوم السبت أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب “ليست مدرجة في جدول الأعمال ولا مبرمجة”، وذلك عقب إعلان وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا عن هذه الزيارة.

ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن مصدر حكومي رسمي مغربي قوله إن زيارة الرئيس الفرنسي ليست مبرمجة. هذا جاء بعد تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية كولونا التي أعلنت فيها أن الرئيس ماكرون تلقى دعوة رسمية من العاهل المغربي محمد السادس لزيارة المملكة المغربية.

واستغرب المصدر الحكومي المغربي من تصرف كولونا الذي اعتبره أحادي الجانب، وأنها منحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير متشاور بشأن زيارة ثنائية هامة.

يُذكر أن المغرب قد قام بتأجيل زيارة الرئيس ماكرون عدة مرات خلال العام الماضي، وشهدت العلاقات بين البلدين توترًا في السنوات الأخيرة بسبب مشكلة الصحراء الغربية. المغرب يسعى للحصول على اعتراف من فرنسا بمغربيتها، مثلما حصل مع عدد من الدول الصديقة للمملكة.

قال العاهل المغربي في خطاب للشعب المغربي العام الماضي إن بلاده تنظر إلى العالم من خلال “نظارة” الصحراء.

وعلى الرغم من تقديم مساعدات من قبل عدد من الدول مثل إسبانيا وبريطانيا وقطر والإمارات للمغرب بعد الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز بالقرب من مراكش الأسبوع الماضي، إلا أن المغرب لم يرد بعد على عرض فرنسا لتقديم الدعم.

وصرحت وزيرة الخارجية الفرنسية كولونا في تصريحات سابقة بأن هذا الجدل “غير محله”.

ونُشر فيديو للرئيس ماكرون على وسائل التواصل الاجتماعي حيث قال: “أردت مخاطبة المغاربة مباشرة لأقول لكم إن فرنسا حزينة للغاية… بسبب هذا الزلزال المروع… سنقف بجانبكم”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.