افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا

31 يناير 2024
افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا
نور الدين أفكور

 

في إطار الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة، تتشرف شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة بالإعلان عن فتح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا، أمام العموم، بداية من 03 فبراير 2024.

تم إعادة تأهيل وترميم القصبة اعتبارا من يونيو 2020، ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير للفترة 2020-2024 الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 4 فبراير 2020. وفتحت الفضاءات الخارجية للموقع في وجه العموم في يوليوز 2022. بينما تم تأجيل فتح داخل القصبة، الذي كان مقررا شهر شتنبر 2023، لإفساح المجال لترميم السور الغربية التي تضررت جزئيًا جراء زلزال 8 سبتمبر 2023.

تتيح زيارة الفضاء الداخلي للقصبة التعرف، في حوالي خمسين دقيقة، على تاريخ هذا الموقع الرمزي لمدينة أكادير خصوصا وجهة سوس ماسة عموما، وذلك من خلال سلك شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية لأزقة القلعة في بداية القرن العشرين.

إضافة إلى اللوحات التشويرية الإعلامية حول تاريخ قصبة أكادير أوفلا، وضع رهن إشارة الزوار أجهزة للجولات الصوتية بخمس لغات (العربية، وتاشلحيت، والإنكليزية، والإسبانية، والفرنسية). تمكن هذه الأجهزة من استكشاف القصبة والإستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخ القلعة. هذه الخدمة متوفرة أيضا عبر تطبيق الهاتف المحمول.

يمكن الوصول إلى القصبة، انطلاقا من أكادير، عبر النقل السياحي أو التلفريك أو الحافلة أو سيارة أجرة أو مشيا لمسافة 2.8 كيلومتر.

تذاكر الولوج وخدمات الوساطة/الجهاز الصوتي متاحة في مكتب الإستقبال والتذاكر، أو عبر المنصات المعلوماتية التفاعلية بعين المكان أو عن طريق الإنترنت على الموقع الإلكتروني للقصبة.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.