افتتاح فعاليات مهرجان FiTAS في دورتها السادسة بأكادير

25 نوفمبر 2023
افتتاح فعاليات مهرجان FiTAS في دورتها السادسة بأكادير
نور الدين أفكور

 

افتتحت ليلة الجمعة 24نونبر2023 بسينما صحراء، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الدولي للمسرح و فنون الخشبة بمدينة أكادير وذلك بالفترة الممتدة بين 24 و 28 نونبر 2023 تحت شعار “المسرح بصيغة الجمع” بالشراكة مع: وزارة الثقافة و مجلس جهة سوس ماسة وبالتعاون مع ولاية جهة سوس ماسة.

هذا وحضر حفل الإفتتاح كل من نائب رئيس المجلس الجماعي أكادير و بعض سفراء و قناصلة بعض الدول الأروبية كإسبانيا وفرنسا وسويسرا بأكَادير وفعاليات ثقافية وفنية وإعلامية.

وأضاف مدير المهرجان في كلمته خلال حفل افتتاح المهرجان، أن هذه الدورة مختلفة حيث وجدوا خلالها دعم كبير لأن “جمعية يلاه للفن والمبادرة الثقافية” واعية تؤمن بجيل جديد وتدفعه دائماً للأمام، لذا أصبحت هذه الدورة مختلفة وبشكل أكبر.

وكرم مهرجان فيتاس، في نسخته السادسة، فنانين مغاربة مرموقين، ويتعلق الأمر بالفنان المسرحي و التلفزيوني كمال الكاظمي (حديدان) وأميرة الشاشة المغربية الممثلة جميلة الهوني .

وأعرب “حديدان” في كلمة له بالمناسبة عن سعادته بالتواجد بمدينة أكادير و بالتكريم الذي حظي به من قبل جمعية “يلاه” ، مؤكدا على ضرورة التفاؤل حتى يواصل الشباب مسيرة التألق و العطاء رغم كل الصعوبات، فيما عبرت الفنانة جميلة الهوني عن سعادتها بتكريمها فهذا الحدث يعد بادرة طيبة للاحتفاء بالفنانين، وإلتفاتة جميلة من طرف منظمي المهرجان الذين يكرمون السينما المغربية ويعطونها مكانتها التي تستحق.

وسيعرف طيلة أيام المهرجان تنظيم وقفات اعتراف لوجوه فنية و ثقافية أعطت الكثير للثقافة والفن بجهة سوس ماسة :كالإعلامي و الفاعل الجمعوي محمد بركة وتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع الحماية الاجتماعية للفنانين،ولقاءات بين المحترفين من الفنانين المنتجين و مدراء المهرجانات و الصحفيين.

بالإضافة إلى تنظيم قافلة فنية تتكون من فرقة مسرحية تتخللها ورشات تكوينية، ستجوب عددا من المناطق بجهة سوس ماسة ، وذلك لفائدة شباب وأطفال المنطقة وإمتاعهم بالعروض المسرحية التي ستختتم بها الزيارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.