افتتاح مهرجان تيميشى في دورته 1 في إمي نولاون، ورزازات

2 مايو 2024
تيميشى
عبد الله أيت المؤدن

دوار تيميشى جماعة امي نولاون إقليم ورزازات فعاليات انطلاق مهرجان تيميشى للسياحة والثقافة والفلاحة في دورتها الأولى بجماعة إمي نولاون إمغران إقليم ورزازات.

التنمية،الثقافة، السياحة،الفلاحة، الانتاج، التضحية ، التعاون، البناء… كلها مفاهيم واصوات واقعية وعملية حضرت في مهرجان تيميشى للسياحة والثقافة والفلاحة في دورته الأولى بدوار تيميشى بجماعة إمي نولاون إمغران إقليم ورزازات، الذي انطلقت فعالياته، ميث تم قطع خيط انطلاق هذا المهرجان يوم الأربعاء 01 ماي 2024،الذي نظمته جمعية مهرجان تيميشى للثقافة والرياضة والسياحة بتعاون مع جمعية التنمية ورعاية المرأة والطفل بدوار تميشى، وبدعم من عمالة ورزازات والغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات والمديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بورزازات. وقد حضر هذا الافتتاح حضور وازن لشخصيات مدنية وسياسية وسلطات محلية واقليمية،رئيس الدائرة ورزازات قائد قيادة إمغران ، رئيس جماعة إمي نولاون و رئيس جماعة توندوت و رئيس الغرفة الفلاحية بجهة درعة تافيلالت والنائب البرلماني عمر الباز ومدير الفلاحة بورزازات وأعضاء المجلس الجماعي توندوت وإمي نولاون وقائد سرية الدرك الملكي وعدد كبير من ممثلين فعاليات المجتمع المدني ورجال الدرك الملكي والقوات المساعدة والمنابر الإعلامية المدعوة لتغطية الحدث.

وقد استهل حفل انطلاق المهرجان، وبعد استقبال المدعوين والمشاركين في هذا اليوم الافتتاحي، بالاستماع لأيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، وبعد ذلك القيت كلمات افتتاحية بالمناسبة، حيث أكدت كلها، بعد الترحيب والشكر للمنظمين للمهرجان، على هذه المبادرة الناجحة والفعالة بمنطقة إمغران والاولى من نوعها، وأضاف المتدخلين في كلماتهم على ضرورة دعم وتشجيع هذا المهرجان وجعله نموذج ناجح والرقي به إلى أعلى المستويات وتنظيم دورات قادمة بشكل افضل.

كما اتجهت كلمات المتدخلين إلى أن مثل هذا المهرجان وبدوار تميشى هو عمل يستحق التشجيع لأن من شأنه أن يسهم في التنمية المحلية بالإضافة إلى أنه سيساهم في التعريف بالمؤهلات الطبيعية والسياحية بمنطقة إمغران وجعلها قبلة ووجهة سياحية بامتياز.

هذا وأكد مدير المهرجان في كلمة له بالمناسبة خصها لجريدة “” العربية.ما“” أن اليوم يعرفوار تميشى لقاء اول من نوعه بالمنطقة وهو لقاء من أجل افتتاح مهرجان تيميشى للثقافة والسياحة والفلاحة، وهو مناسبة التعاونيات والجمعيات المحلية لعرض وتسويق منتوجاتها، ويضيف عبد الصمد مدير مهرجان ، أن المهرجان فرصة كذلك الاسهام في التنمية المحلية في مختلف المجالات خاصة في الثقافة والفلاحة والسياحة ، وفرصة لتنمية قدرات الشباب خاصة والنشيطين في الجمعيات والتعاونيات من أجل تكوينهم وتطوير هذه القدرات.

وخلال هذا الحفل تم تكريم مجموعة من شخصيات ساهمت في انجاح هذا المهرجان وقدمت دعما له معنوي ومادي ولوجستيكي.

وبعد استراحة شاي ذهب الوفد إلى ساحة المعرض لقطع شريط المعرض والاطلاع على اروقة التعاونيات والجمعيات التي بلغ عددها 20 تعاونيةوجمعية محلية منتجة بإمغران، كما استمتع الوفد والساكنة بإيقاعات فرقة أحواش التي امتعتهم بنغمات فلكلورية امازيغية تراثية عريقة، والتي بدورها اسهمت في إنجاح الدورة الأولى للمهرجان.

وجدير بالذكر ان المنظمين توجهوا بالشكر للساكنة المحلية والإقليمية التي حضرت لتشجيع التعاونيات المحلية وكذلك المهرجان بصفة عامة.

وللإشارة فإن فعاليات وفقرات برنامج المهرجان مستمرة منها الفنية والتشكيلية والسياحية والرياضية والتنشيطية ستكون متواصلة بشكل يومي إلى غاية إختتام المهرجان يوم السبت 04 ماي 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.