البرلماني محمد اشرورو يطالب بالتعجيل بإخراج مشروع خط السكك الحديدية المنتظر أن يمر عبر الخميسات 

23 مايو 2024
البرلماني محمد اشرورو يطالب بالتعجيل بإخراج مشروع خط السكك الحديدية المنتظر أن يمر عبر الخميسات 
العربية.ما - عبد السلام. أ

وجه البرلماني محمد اشرورو؛ عن فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك حول “ربط مدينة الخميسات بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية”، حسب نسخة من السؤال الذي توصلت به الجريدة الإلكترونية “العربية.ما”

وقال اشرورو في سؤاله الموجه للوزير: “لا تخفى عليكم الأهمية البالغة التي يكتسيها الربط السككي في تحريك العجلة الاقتصادية وتيسير تنقلات الأشخاص والبضائع، وتدعيم الأنشطة الصناعية وتحفيز الاستثمارات في المدن المرتبطة بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية، إضافة إلى الدور الحيوي في تمكين عدد كبير من الطلبة من الولوج إلى الجامعة في ظروف جيدة، بالإضافة للمساهمة بشكل فعال في محاربة الهدر الجامعي خاصة بالنسبة للفتيات”.

وأضاف البرلماني عن دائرة الخميسات، أنه سبق وأن تلقى جوابا على سؤال كتابي جاء فيه أنه “سيتم إنشاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة ومن 3800 كلم الخطوط السككية الكلاسيكية، بحيث أن المكتب قام بإنجاز الدراسة التمهيدية للخط فائق السرعة للمحور السككي للرباط مكناس عبر مدينة الخميسات وأنه سيتم انجاز الدراسات التفصيلية لهذا المحور الذي تنتظر ساكنة الإقليم إخراجه لحيز الوجود بفارغ من الصبر، بل أصبح من المطالب الأساسية، نظرا لما له من أهمية في تحريك العجلة الاقتصادية بالمنطقة”.

لكن، يضيف اشرورو في نفس السؤال الكتابي للوزير، أنه “رغم كل ما ذكر، بقي إقليم الخميسات مغيبا من الربط بشبكة القطارات الجهوية RER المزمع إنجازه بجهة الرباط سلا القنيطرة حسب المعطيات التي أدليتم بها وتداولتها العديد من المنابر الإعلامية الوطنية”.

وختم البرلماني اشرورو سؤاله للوزير بالقول: “نطالبكم بالتعجيل بإخراج المشروع المذكور إلى حيز الوجود ونسائلكم في ذات الآن عن استراتيجيتكم في ربط مدينة الخميسات بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية؟

المصدر العربية.ما _سؤال البرلماني
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.