فتح باب التسجيل في سلك الإجازة في التربية ضمن مخطط PACTE ESRI 2030

22 مايو 2024
التسجيل في سلك الإجازة في التربية
العربية.ما

فتح باب التسجيل في سلك الإجازة في التربية ضمن مخطط PACTE ESRI 2030

في إطار الجهود الرامية إلى تفعيل الإصلاح البيداغوجي الشامل والمندمج، الذي يندرج ضمن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030، تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن فتح باب الترشيح التسجيل في سلك الإجازة في التربية. هذا المخطط الوطني يسعى، بشكل خاص، إلى توفير عرض تكويني ذي جودة عالية يلبي احتياجات القطاعات ذات الأولوية.

يهدف برنامج الإجازة في التربية إلى تلبية الطلب المتزايد على الأطر التربوية المتخصصة في مختلف مجالات التعليم الابتدائي والثانوي بحلول سنة 2025. هذه الأهداف تأتي في إطار الاتفاقية الإطار المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية.

يستمد سلك الإجازة في التربية خصوصياته من هندسة بيداغوجية متجددة تهدف إلى إعداد جيل جديد من الأساتذة بمهارات ومواصفات عالية. يشمل هذا البرنامج عدة جوانب رئيسية، من بينها:

1. التمكن من مادة أو مواد التخصص حسب سلك التدريس:

حيث يتم التركيز على تعزيز المعرفة العميقة في المواد التي سيقوم المعلم بتدريسها، سواء في السلك الابتدائي أو الثانوي.

2. التمكن من العلوم والتقنيات البيداغوجية:

يتضمن البرنامج دراسة علم النفس التربوي، علم الاجتماع، البيداغوجيا 4.0، وأخلاقيات مهنة التدريس، بهدف تعزيز الفهم الشامل للعوامل التي تؤثر على عملية التعلم والتعليم.

3. إتقان لغات التدريس واللغات الأجنبية:

يتم تحقيق ذلك من خلال نظام إشهاد يضمن قدرة المعلمين على استخدام اللغات بفعالية في العملية التعليمية.

4. التوفر على الكفايات الذاتية والمهارات الأفقية:

يشمل هذا الجانب تنمية المهارات الذاتية مثل التفكير النقدي، بالإضافة إلى المعرفة المتعلقة بتاريخ المغرب ورموزه، والروافد الثقافية للهوية الوطنية، والتربية على المواطنة، والحس المدني، والثقافة والفنون.

5. تطوير المهارات الرقمية:

يتضمن البرنامج تعزيز القدرات في الإنتاج الرقمي، وتقنيات وآليات التدريس عن بعد، لضمان استخدام فعال للتكنولوجيا في التعليم.

كما يستفيد الطلبة المسجلون في سلك الإجازة في التربية من تعويض شهري قدره ألف (1000) درهم، مقابل القيام بأعمال تربوية لفائدة مؤسسة تعليمية خلال مدة التكوين. يفتح هذا البرنامج الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات في وجه الحاصلين على شهادة الباكالوريا لدورتي 2021 و2022 أو أي دبلوم معترف بمعادلته لها. يتم تقديم هذا البرنامج في المدارس العليا للأساتذة، والمدارس العليا للتربية والتكوين، وكلية علوم التربية.

تدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار جميع التلميذات والتلاميذ الراغبين في ولوج سلك الإجازة في التربية إلى التسجيل في سلك الإجازة في التربية عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة، مؤكدة على أهمية هذا البرنامج في تحسين جودة التعليم وإعداد الأطر التربوية اللازمة لتطوير قطاع التعليم في المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.