الحقوقي المغربي أحمد حرزني يرحل عن عمر 75 سنة

14 نوفمبر 2023
الحقوقي المغربي أحمد حرزني يرحل عن عمر 75 سنة
إدريس قدّاري

توفي أحمد حرزني، رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا، بعد معاناة مع المرض، عن عمر يناهز 75 عاما، وذلك بالمستشفى العسكري بالرباط ليلة الأمس وتم نعيه اليوم الثلاثاء 14 نونبر 2023، حسب مصادر متطابقة. الحقوقي المغربي أحمد حرزني يرحل عن عمر 75 سنة.

ومن جهته نعى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الراحل، قائلا: “ببالغ الأسى وعميق الحزن، ينعي المجلس فقدان القدير الأستاذ أحمد حرزني، الحقوقي والمسؤول البارز، أحد رواد وأعمدة العمل الحقوقي والعدالة الانتقالية، رئيس سابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان”.

ويعتبر أحمد حرزني، الذي وُلد بمدينة كرسيف سنة 1948، أحد أبرز مؤسسي تنظيم “لنخدم الشعب” الماركسي بالمغرب، حيث تعرض للاعتقال السياسي سابقاً. اشتغل كمدرس بالإعدادية في بداية السبعينات قبل أن يبدأ مساره المهني كعالم اجتماع متخصص في شؤون العالم القروي حيث عمل كباحث ثم كمدير للبحث في المعهد الوطني للبحث الزراعي بسطات. وحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع والأنثربولوجيا من جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. وفي سنة 2007، عينه الملك محمد السادس رئيسا للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان خلفا لزميله الراحل إدريس بنزكري، كما شغل الراحل أحمد حرزني، منصب سفير متجول للمغرب سابقا.

وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم طاقم جريدة “العربية.ما” بأحر التعازي والمواساة للعائلة الصغيرة والكبيرة للفقيد، رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان وألهم ذويه وأقاربه ورفاقه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.