الدورة الخامسة لمهرجان الدشيرة الدولي السينمائي للفيلم القصير 

3 يونيو 2024
مهرجان الدشيرة الدولي السينمائي
لبى مبسيط

توصلت جريدة “العربية.ما” ببلاغ صحفي من إدارة مهرجان الدشيرة الدولي السينمائي للفيلم القصير، تعلن فيه عن تنظيم الدورة الخامسة لهذا المهرجان الذي سيقام تحت شعار “السينما جسر التواصل وتبادل الثقافات”. ستعقد هذه الدورة في سينما الصحراء بمدينة أكادير بالمغرب من 1 إلى 3 يونيو 2024.

 

تنظم هذا المهرجان جمعية أيوز للثقافة والفن والتنمية، بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبشراكة مع جهة سوس ماسة ومركز سوس للتنمية الثقافية، وبالتعاون مع شركة يوزا للإنتاج الفني والإعلامي.

 

تهدف هذه الدورة إلى الاحتفاء بالفن السابع وتعزيز ثقافة الصورة السينمائية، مؤكدة على دور السينما كوسيلة للتواصل وتبادل الثقافات بين مختلف الدول المشاركة. وستتنافس الأفلام المشاركة على ثلاث جوائز رئيسية: الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو.

 

تشمل الأفلام المتنافسة في هذه الدورة:

– “أم المهرج” للمخرجة منال غوا من المغرب

– “Papillon” للمخرج إدريس الروخ من المغرب

– “Popie” للمخرجة دونيا عاشور من المغرب

– “الدروج” للمخرج سعيد العامري من سلطنة عمان

– “فرح” لجيهان إسماعيل من تونس ومصر

– “قلبي ومفتاحه” لمروة السوري من مصر

– “مفترق طريق” للمخرجة أنجيلا مراد من لبنان

– “Code Rouge” لرشيدة شباني من بلجيكا

 

تتألف لجنة تحكيم المهرجان من المخرج نور القيسي من السويد رئيسًا، والممثلة المغربية الزاهية الزاهيري، والفنانة غانية رامي من فرنسا، والمخرجة العراقية إيمان فارس.

 

سيشهد المهرجان تكريم عدة شخصيات بارزة في المجال السينمائي والفني والإعلامي، منهم الممثل المغربي هشام بهلول، الممثلة المغربية حسناء نايت، الممثل المغربي مصطفى الصغير، المخرج يونس بوداوود من فرنسا، والصحفي والحقوقي المغربي حفيظ بنكميل.

 

كما يتضمن برنامج المهرجان ورشات تكوينية في الإخراج والتمثيل والتصوير، بالإضافة إلى فقرة “ماستر كلاس” وندوة فكرية حول دور السينما كجسر للتواصل وتبادل الثقافات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.