الدورة الرابعة من ملتقى تيوتمين لفنون الدراما النسائية بورزازات

2 مارس 2024
الدورة الرابعة من ملتقى تيوتمين لفنون الدراما النسائية بورزازات
عبد الله أيت المؤدن

 

تحت شعار “تعبير تميز و إبداع بنون النسوة .” ستنظم جمعية الوسام للتربية والتكوين فرع ورزازات، بدعم و تعاون من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والتواصل، قطاع الثقافة –والمجلس الإقليمي لورزازات و المعهد المتخصص في التكنولوجيا الفندقية والسياحية بورزازات والكلية المتعددة التخصصات بورزازات، وشركاء آخرون، ملتقى تيوتمين لفنون الدراما النسائية في دورته الرابعة.

ويأتي هذا الملتقى الذي دأبت الجمعية على تنظيمه في إطار المساهمة في إغناء الساحة الثقافية بنمط من أنماط المسرح بصيغة نون النسوة يستضيف عروضا من فنون الدراما على المستوى الوطني والجهوي والمحلي، بغية التأصيل لهذا الاتجاه من الفن على مستوى الجنوب الشرقي الذي يعرف خصاصا مهولا من حيث هذه الأنشطة.

وسيكون مناسبة أيضا لبلورة نقاش واسع لملامسة إشكالية الإبداع النسائي بكل تظاهراته و إكراهاته.

والملتقى أيضا سيقوم بتكريم نساء رائدات في المجال إلى جانب برمجة ورشات موضوعاتية تصب في اتجاه دعم وتقوية قدرات الجمعيات والأندية النسوية للتعاطي مع فنون الدراما.

كما يهدف الملتقى إلى :

-توفير فضاء سنوي للمبدعات والفعاليات النسائية لعرض إنتاجاتهن وتبادل التجارب والخبرات مع نظيراتهن.

-تشجيع الإبداع النسائي.

-تقوية قدرات الجمعيات و الأندية النسائية وتأهيلهن في مجال فنون الدراما.

كما سيعرف استضافة عروض رسمية “عرض الدلالة” لفرقة الوسام للمسرح بورزازات وأيضا عرض “امرأة من زبرجد” لفرقة مسرح افلون للفنون الاستعراضية بالقنيطرة. عرض “جوارو” لفرقة كنديلا ارت بالفنيدق وعرض “امرأة المتناقضات لجمعية الوسام بورزازات.

هذا وستعرف الدورة بعض العروض الموازية ويتعلق الأمر بمسرحية “الحيط القصير” وعرض “وردة مجروحة “لجمعية الوسام بورزازات.

وفي إطار محور دعم وتنمية القدرات ستعرف الدورة برمجة مجموعة من الورشات التي سيستفيد منها كل من طلبة المعهد المتخصص في التكنولوجيا الفندقية والسياحية والكلية المتعددة التخصصات ورواد الأندية بدور الشباب المقاومة والحسن الثاني بورزازات حول تيمات : الإخراج المسرحي ،إعداد الممثل، أساليب الكتابة المسرحية والتعبير الجسدي.

إلى جانب فقرات فنية موازية من توقيع فرق شبابية محلية.

وفي نفس السياق ستعمل الجمعية في إطار برنامج ثقافة الاعتراف تكريم مجموعة من الوجوه النسائية الفنية التي بصمت مسيرتها الفنية داخل الأندية والجمعيات المهتمة بالمسرح محليا والتعرف عليها عن كثب وتقاسم تجاربها مع الجمهور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.