الزيادة في ثمن البوطة ابتداءً من غدٍ: الحكومة تعلن عن زيادات جديدة تصل إلى 10 دراهم

19 مايو 2024
الزيادة في ثمن البوطة
العربية.ما

زيادة درهمين ونصف في ثمن البوطة الصغيرة وعشرة في ثمن البوطة الكبيرة ابتداءً من يوم غد الإثنين

 

أعلنت الحكومة رسمياً اليوم الأحد عن دخول قرار زيادة أسعار في ثمن البوطة غاز البوتان “بوطا غاز” حيز التنفيذ ابتداءً من يوم غد الإثنين. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية في بلاغ لها أنه في إطار الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، سيتم الشروع ابتداءً من 20 مايو 2024، في التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، بما قدره 2.5 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ.

 

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم مباشرة إصلاح منظومة دعم أسعار غاز البوتان بشكل جزئي، في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي يستفيد منه 3.6 مليون أسرة حتى أبريل الماضي، اعتماداً على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي الموحد. وقد عززت الحكومة هذا البرنامج بمجموعة من البرامج الاجتماعية مثل تعميم التغطية الصحية لـ 4.2 مليون أسرة مستفيدة من “أمو – تضامن”، وبرنامج دعم السكن الذي يستفيد منه 330 ألف أسرة على مدى 3 سنوات، بالإضافة إلى رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص ضمن جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، مما سيساهم في رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.

 

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، ستتم مواصلة تنفيذ الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية عبر تنزيل القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 مارس 2021. تنص المادة الثامنة من هذا القانون على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم تمويله من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة. وقد خصصت الحكومة 80 مليار درهم حتى عام 2026 لتمويل مختلف البرامج الاجتماعية، بالإضافة إلى تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي، ولاسيما الرفع من أجور الموظفين والأجراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.