العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب والإمارات تتعزز بشراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة وغرف دبي العالمية

تروم الإتفاقية لدعم وتعزيز الأعمال الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين بما يخدم صالح المنتسبين

5 يونيو 2024
العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب والإمارات تتعزز بشراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة وغرف دبي العالمية
العربية.ما - إدريس قدّاري

استقبل السيد حسن صاخي؛ رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة يوم الأربعاء 05 يونيو 2024 وفدا إماراتيا، ترأسه السيد محمد علي لوتاه؛ الرئيس والمدير التنفيذي لغرف دبي، مرفوقا بالسيد حسن الهاشمي؛ نائب رئيس العلاقات الدولية، والسيد عبد الله باقر؛ المدير الجهوي لمنطقة الشرق الأوسط ورابطة الدول المستقلة، والسيد عمران البكري؛ مدير أول البروتوكول والخدمات اللوجستية، والسيدة عائشة المزروعي؛ مديرة فعاليات الترويج، والسيد محمد مزاحم؛ مدير العلاقات العامة والاتصال، إلى جانب حضور سفارة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، ممثلة في شخص السيد ثاني سالم الرميثي والسيد أويل عوفر.

ويأتي هذا اللقاء، حسب ما استقته الجريدة الإلكترونية “العربية.ما”، في إطار تعزيز وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين وخلق فرص للشراكة والاستثمار بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الإماراتيين.

وعبر السيد حسن صاخي، في كلمة له بهذه المناسبة عن “سعادته لمتانة وتميز العلاقات التاريخية بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشيدا بالتعاون الاستراتيجي والشراكة المثمرة بين البلدين والإرادة القوية المشتركة لتقوية العلاقات وتطويرها. وأكد على أن “مسألة التجديد التي تحمِلها الشراكة المغربية الإماراتية تشكل تحولا نوعيا ومنعطفا كبيرا للعلاقات بين البلدين تتضح في ثمار مذكرات التفاهم إقليميا وقارياً وعلى الفضاء الأطلسي، معلنا أن اجتماع اليوم يكرس للرغبة والإرادة المشتركة لتعزيز الاستثمارات بين مجتمعي الأعمال في دبي والمغرب بما يخدم مصلحة أعضاء الطرفين”.

كما صرح السيد محمد علي راشد لوتاه؛ الرئيس والمدير التنفيذي لغرف دبي بأن “العلاقات الاقتصادية بين دبي والمملكة المغربية تشهد نمواً متواصلاً، وأن التعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط -سلا- القنيطرة سيساهم في تعزيز التعاون الثنائي وتحفيز تطور الشراكات بين مجتمع الأعمال في دبي والمغرب في كافة القطاعات، بالتزامن مع التمهيد لفرص جديدة واعدة بين مجتمعات الأعمال في دبي والمغرب بما ينعكس إيجاباً على نمو حركة التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين”.

وبعد تقديم عرض موجز عن الغرفة وهيكلتها والمهام التي تضطلع بها على صعيد الجهة، تُوِّج هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة وغرفة دبي العالمية تمحورت حول “تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين الشقيقين”، ونصَّت على “اتخاذ الخطوات اللازمة لإجراء تبادل دائم للخبرات وأفضل الممارسات والمعلومات في المجالات الاقتصادية المتعلقة بالتجارة الخارجية، وكذا فرص الاستثمار وعروض التكوين المهني، والإنتاج والتصدير، إلى جانب دعم زيارات رجال الأعمال وتنظيم المعارض والمؤتمرات في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المغرب”. حيث أنه بموجب هذه الاتفاقية “ستعمل غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بمعية غرفة دبي العالمية على تشجيع المشاريع المشتركة والشراكات المغربية والإماراتية في قطاعات مختلفة”.

واختتم اللقاء بتبادل هدايا رمزية بين الرئيسين، الموقعين على عقد الشراكة، وبصورة جماعية توثيقية للحدث بين الأشقاء وحفل شاي على شرف الحضور الكريم.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.