الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ تدعو لإنقاذ الموسم الدراسي وضمان حقوق التلاميذ

24 نوفمبر 2023
الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ تدعو لإنقاذ الموسم الدراسي وضمان حقوق التلاميذ
إدريس قدّاري

دعا المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، بعد اجتماعه ووقوفه على الوضع الحالي أمس الخميس 23 نونبر 2023 بمراكش (دعا) الحكومة إلى “ضمان حقوق التلاميذ، منبها إلى التأخر باتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة برجوع التلاميذ/ات إلى فصولهم الدراسية”، وذلك حسب البلاغ المعمم للفيدرالية والذي توصلت به جريدة “العربية.ما”.

البلاغ الذي شددت من خلاله الفيدرالية على “ضرورة حل مشكل توقف الدراسة بالمؤسسات التعليمية قبل فوات الأوان، وضمان حق التمدرس لأبناء المغاربة بشكل عادل، معبرة على عزمها اتخاذ تدابير ترافعية مدنية للدفاع عن التلميذات والتلاميذ”. مطالبة بعدم “وضع الأطفال القاصرين رهينة مفاوضات أواختلافات، وضمان حق التمدرس بشكل عادل، مشددة على احترام مبدأ تراتبية الحقوق، والتي تجعل حقوق كل الأطفال هي الأعلى في سلم الحقوق، والتي يجب أن تكون هي الأولوية وأن تحمى من طرف الجميع”.

كما عبرت الفيدرالية على “عزمها اتخاد تدابير ترافعية مدنية كواجب من واجباتها ابتداء من تنظيم مسيرات جهوية ووطنية دفاعا عن التلميذات والتلاميذ وأسرهم في القريب العاجل”. داعية إلى “العمل على تعويض زمن التعلمات الدراسية الأصلية وإعادة النظر في المقرر الوزاري للسنة الدراسية 2023/2024، فضلا عن التفكير في آليات الدعم التربوي التي تتناسب مع كل الفئات الاجتماعية المغربية بما فيها الفئة الهشة جدا عموما، وتلاميذ العالم القروي والجبلي خصوصا”.

وختمت الفيدرالية بلاغها بالتأكيد على”ضرورة إشراك أمهات وآباء التلاميذ وممثليهم محليا ووطنيا، في عمليات الإصلاح لتتبع وضمان حقوق أبنائهم الذين هم أساس المنظومة التعليمية برمتها”.

المصدر العربية.ما - بلاغ الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.