المجلس الإقليمي بالخميسات يصادق على مشاريع بميزانية فاقت 23 مليار سنتيم

10 يونيو 2024
المجلس الإقليمي بالخميسات يصادق على مشاريع بميزانية فاقت 23 مليار سنتيم
العربية.ما - إدريس قدّاري

عقد المجلس الإقليمي للخميسات دورة عادية، اليوم الإثنين 10 يونيو 2024، بقاعة الإجتماعات بمقر عمالة الإقليم، حيث صادق على جميع النقاط المدرجة بجدول أعمال هذه الدورة، والتي تضمنت سبعة (7) إتفاقيات همت عددا من المشاريع؛ الرياضية والاجتماعية والاقتصادية والفلاحية، المزمع تنفيذها في الجماعات المعنية، إلى جانب برمجة الفائض. حسب ما استقته الجريدة الإلكترونية “العربية.ما” من مصادرها.

وعرفت، أشغال الدورة العادية، التي ترأستها بوشرى الوردي؛ رئيس المجلس الإقليمي للخميسات، حضور الكاتب العام للعمالة؛ أحمد صابر، ورئيس قسم الجماعات المحلية، وأعضاء وعضوات المجلس، والمدير الإقليمي لوزارة الفلاحة؛ يونس صبار. وفي كلمتها الإفتتاحية، قالت الرئيسة الوردي؛ “كلنا أمل في تحقيق ما سينبثق عن هذه الدورة من مشاريع تنموية والتي تمت برمجتها ضمن مخطط برنامج تنمية الإقليم الذي تم التأشير عليه من طرف عامل إقليم الخميسات وبالتالي أصبح قابلا للتنفيذ، في إطار ما يحرص عليه المجلس من التزامات واقعية تأخذ بعين الاعتبار قدراته المالية المحدودة..”.

هذا، وأكدت المصادر أنه، بعد نقاش وتداول، صادق أعضاء المجلس الإقليمي بالإجماع على معظم نقاط الدورة، حيث همت النقطة الأولى (1) إنجاز 17 ملعباً للقرب وقاعة متعددة الرياضات بكلفة تقدر بـ 24 مليون درهم، وذلك بموجب اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، وعمالة إقليم الخميسات ومجلس إقليم الخميسات، والوكالة الوطنية للتجهيزات العمومية. وارتبطت النقط الثانية والثالثة والرابعة والخامسة باتفاقيات شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس إقليم الخميسات، تتعلق، على التوالي: (2) بإعادة تهيئة بعض الأسواق الأسبوعية بكل من الخميسات آيت ميمون البحراوي مرشوش بوخلخال بغلاف مالي قدر بـ 76 مليون درهم. (3) وإحداث مجزرتين عصريتين بمدينة الخميسات وبسيدي علال البحراوي بكلفة إجمالية تقدر بـ 66 مليون درهم. (4) وإحداث وتجهيز عشرون (20) نقطة ماء لتوريد الماشية بإقليم الخميسات بغلاف مالي قدر بـ 7 مليون درهم. (5) وفتح وإعداد 40 كلم من المسالك الفلاحية بإقليم الخميسات بتكلفة أولية تقدر بـ 40 مليون درهم.

أما النقطة السادسة (6) فتعلقت بالشراكة بين المجلس الإقليم وجمعية النادي الملكي للفروسية لالة أمينة بالخميسات من أجل المساهمة في دعم وتشجيع رياضة الفروسية، حيث سيعمل المجلس على تحويل مساهمة مالية تقدر بـ 200 ألف درهم لحساب هذه الجمعية. كما تميزت النقطة السابعة (7) باتفاقية شراكة المجلس الإقليمي والجمعية الإقليمية للمصابين بالقصور الكلوي وأصدقائهم بالخميسات، والتي بموجبها سيلتزم المجلس بتخصيص منحة سنوية للجمعية قدرها 200 ألف درهم.

واختتم المجلس جولات المصادقة بالتصويت بالإجماع على النقطة الثامنة (8) المرتبطة ببرمجة الباقي من الفائض الحقيقى للسنة المالية 2023 والمقدر في 10866448,67 درهم، حيث تمت برمجته في تهيئة المراكز الجماعية، وجلب الماء الصالح للشرب، وشراء الآليات، والنقل المدرسي في المجال القروي.


المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.