المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية: توصيات وجلسات مناقشة في مراكش

1 أكتوبر 2023
المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية: توصيات وجلسات مناقشة في مراكش
العربية.ما

المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية: توصيات وجلسات مناقشة في مراكش.

قررت المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي انعقدت في مدينة مراكش، العمل على تعزيز التعاون بين البلدان الإفريقية واعتماد ميثاق للحد من المخاطر الصحية.

خلال هذه المناظرة التي جمعت خبراء من 80 بلدًا، تم اتخاذ عدة قرارات تهدف إلى تحسين الصحة في إفريقيا وتعزيز السيادة الصحية.

وقد تم توجيه التركيز نحو تعزيز التعاون والقيادة الفكرية بين البلدان الإفريقية لإنشاء سياسات صحية موحدة تستند إلى الأدلة العلمية.

كما تم التأكيد على أهمية إنشاء حركة تضامن مشتركة لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الصحة.

وجاءت إحدى التوصيات الرئيسية من المناظرة بضرورة اعتماد ميثاق إفريقي للحد من المخاطر الصحية يشمل العوامل الطبية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية المتعلقة بصحة السكان في إفريقيا. هذا يهدف إلى تعزيز التحضير والاستجابة للأزمات الصحية بشكل موحد على مستوى القارة.

يسعى هذا الجهد إلى تحقيق تعاون شامل بين البلدان الإفريقية والمساهمة في تعزيز الأنظمة الصحية على مستوى العالم. تأمل المناظرة أن تكون إفريقيا قائدة في هذا المجال وأن تسهم في تحقيق عالم أكثر صحة وعدالة للجميع.

تمت المناظرة في مدينة مراكش في الفترة ما بين 27 و29 سبتمبر 2023، وكانت تحت رعاية الملكية المغربية.

شهدت المناظرة مشاركة خبراء وممثلين من أكثر من 80 بلدًا إفريقيًا، مما جعلها مناسبة هامة لتبادل الخبرات والمعرفة بشأن الصحة والمخاطر الصحية في القارة الإفريقية.

الهدف الرئيسي للمناظرة كان وضع إطار إفريقي مشترك للتعامل مع مخاطر الصحة والأمان الغذائي والبيئي. وهذا الإطار الجديد يستند إلى الأدلة العلمية ويهدف إلى تحسين النظم الصحية في إفريقيا.

تم التركيز أيضًا على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدان الإفريقية وبناء تضامن مشترك لمشاركة الخبرات والموارد في مجال الصحة.

تم تسليط الضوء على أهمية التحضير والاستجابة للأزمات الصحية، وضرورة اتخاذ تدابير وقائية فعالة للحفاظ على الاستدامة الصحية والاقتصادية والبيئية.

المناظرة أيضًا ركزت على دور إفريقيا كمحور للتنمية والابتكار في مجال الصحة، والتي يمكن أن تكون نموذجًا عالميًا لتحسين نظم الرعاية الصحية والسعي لتحقيق الصحة والعدالة الصحية للمجتمعات الإفريقية وعلى مستوى العالم.

هذه المعلومات تلخص أهم النقاط والمستجدات التي نشأت خلال المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية في مراكش.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.