المندوبية الساميةللتخطيط: 87% من الأسر المغربية تتوقع تدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا

16 يناير 2024
المندوبية الساميةللتخطيط: 87% من الأسر المغربية تتوقع تدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا
العربية.ما

أظهرت نتائج البحث الدائم للمندوبية السامية للتخطيط في المغرب لعام 2023 رؤية شاملة حول تدهور مستوى المعيشة والوضع الاقتصادي. في الفصل الرابع من سنة 2023، انخفض مؤشر ثقة الأسر إلى 44,3 نقطة، بانخفاض من 46,5 نقطة في الفصل السابق و46,6 نقطة في الفصل الرابع من السنة الماضية.

وفقًا للتقرير، صرحت 87,0 في المائة من الأسر بتدهور مستوى المعيشة خلال الـ12 شهرا السابقة، في حين صرحت 9,2 في المائة بالاستقرار و8,3 في المائة توقعت تحسنًا.

في مجال الظروف الاقتصادية، اعتبرت 79,8 في المائة من الأسر أن الظروف غير ملائمة لشراء السلع المستديمة. ومن الناحية الاقتصادية، توقعت 3,86 في المائة من الأسر ارتفاعًا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة.

فيما يخص الادخار، أكدت 56,1 في المائة من الأسر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، ولكن استنزفت 1,42 في المائة من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

تتوقع 57,9 في المائة من الأسر تدهور مستوى المعيشة في الـ12 شهرا المقبلة، مما يعكس استمرار تحسن مؤشر ثقة الأسر في مستويات سلبية. هذه الأرقام ترسم صورة قلقة للاقتصاد المنزلي في المغرب، وتشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعّالة لتحسين الوضع الاقتصادي وتعزيز الثقة في المستقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.