الناقد المسرحي المغربي أحمد بلخيري يعزز إصداراته بكتاب “السيميائيات – التداولية المسرحية ودراسات مسرحية أخرى”

6 مايو 2024
الناقد المسرحي المغربي أحمد بلخيري يعزز إصداراته بكتاب “السيميائيات – التداولية المسرحية ودراسات مسرحية أخرى”
العربية.ما - إدريس قدّاري

يواصل الناقد المسرحي المغربي؛ أحمد بلخيري، مسيرته في البحث والكتابة، حيث أصدر كتابا نقديا جديدا وشمه بعنوان «السيميائيات – التداولية المسرحية ودراسات مسرحية أخرى». حيث صدر هذا المولود الجديد عن دار نشر «الأمان» بالعاصمة الرباط، متكونا من 229 صفحة من الحجم الكبير. وقد تمت برمجة توقيعه في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط يوم الأحد 12 ماي 2024 على الساعة الحادية عشرة بدار الأمان جناح D رقم 43.

 

 

وقال الكاتب أحمد بلخيري عن مضمون الكتاب في كلمة الناشر: «هذا الكتاب يضم مجموعة من الدراسات تتعلّق كلّها بالمسرح. وتم فيه تتبّع كيفية تطبيق المنهج السيميائي في البحث المسرحي العربي من خلال بعض الدراسات المنشورة. والكتاب اهتمّ بتحديد مفهوم ما يعرف بالتداولية المسرحية التي تختلف عن التداولية اللسانية. كما يضم دراسةً عن النقد المسرحي المعياري، ومفهوم الحداثة المسرحية. هذا بالإضافة إلى بيبليوغرافيا مصغرة عن النقد المسرحي العربي، فضلاً عن تضمين الكتاب ثلاثة ملاحق، منها ملحقان تم التعريف فيهما بالفصلين الأوّلين من كتاب (سيميائيات المسرح) لطاديوز كاوزن، وهو كتاب رائد في مجال سيميائيات المسرح».

كما جاء في تقديم الكتاب؛ أنه توجد بين دفتيه “مجموعة من الدراسات القاسم المشترك بينها هو أنها كلها تتعلق بالمسرح منظورا إليه من زوايا عديدة. ففيه ما يتعلق بسيميائيات المسرح، والتداولية المسرحية، والجُمهور المسرحي، والحداثة المسرحية. دراسات غايتها تمحيص مفاهيم، وأفكار، وتقديم أخرى بناء على مراجع متخصصة. لذا فإن التمحيص يتعلق بالنصوص أي بالكتابة وحدها فقط. ولأن الأمر كذلك، فبإمكان أي قارئ تمحيصُ التمحيصِ اعتمادا على الأدلة النصية وحدها. ويبدو لي أن السبيل الوحيد لتأسيس علم المسرح في المغرب هو هذا السبيل”.

هذا، وتجدر الإشارة إلى الإصدارات السابقة لبلخيري، التي تتكون من: «معجم المصطلحات المسرحية»، و«المصطلح المسرحي عند العرب»، و«دراسات في المسرح»، و«الوجه والقناع في المسرح»، و«نحو تحليل دراماتورجي»، و«سيميائيات المسرح»، إلى جانب «المثقف والسلطة»، و«في التحليل الدراماتورجي»، و«قراءات في المسرح». 

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.