النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين التصرفات غير المهنية والأخلاقية

11 سبتمبر 2023
النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين التصرفات غير المهنية والأخلاقية

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين التصرفات غير المهنية والأخلاقية.

في بيان حديث أصدرته النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أبدت النقابة استياءها العميق من سلوكيات غير مهنية وغير أخلاقية تجاه حادث زلزال الحوز. وفي هذا السياق، أكدت النقابة على أنها تتابع بقلق بالغ تطور مجموعة من الأساليب التي تسعى إلى استغلال هذا الحادث المأساوي لترويج الأكاذيب والمحاولات السياسية في لحظة حزن يعيشها الشعب المغربي.

وأضافت النقابة في بيانها الصحفي، أنها تراقب بقلق زيادة استخدام القنوات الفضائية العربية والفرنسية لنقل معلومات غير صحيحة، مما يخلق أجواء من الرعب في المناطق المتضررة من الزلزال بفعل تلك التصريحات غير المسؤولة.

بالإضافة إلى ذلك، نوهت النقابة إلى الأداء المهني للعديد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية التي تلتزم بمعايير الأخلاق في تغطيتها، لكنها عبرت عن استنكارها لبعض السلوكيات التي تظهر نقصًا في الاحتراف أو تستغل الحادث لأهداف غير معروفة.

وفي هذا السياق، حثت النقابة وسائل الإعلام، بما في ذلك قناة الجزيرة مباشر، على تبني المهنية في اختيار الضيوف والأشخاص الذين يشاركون في التغطية، مع التأكيد على ضرورة تحقيق التوازن في هذا الاختيار وتجنب إثارة الهلع والفتنة.

من ناحية أخرى، لاحظت النقابة التغطية غير المهنية لبعض وسائل الإعلام الفرنسية التي هاجمت المغرب بسبب قراره عدم قبول المساعدات الدولية. وعلى الرغم من توضيحات الحكومة المغربية بشأن منهجيتها في هذا الصدد، إلا أن بعض وسائل الإعلام الفرنسية استمرت في نشر تقارير ورسوم كاريكاتورية تسعى إلى تصوير المغرب بشكل سلبي.

بناءً على هذه المعلومات، أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ما يلي:

1. تحذيرًا من أخبار الزيف والإشاعات في مثل هذه الظروف الصعبة، حيث تؤدي إلى إثارة الذعر والترويع، مما يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث أحداث غير مرغوب فيها وتعطيل عمليات الإنقاذ.

2. دعوة لتفادي استغلال الحدث ونشر معلومات غير صحيحة وتجنب تسييس الأزمة ونشر معلومات مضللة أو كاذبة.

3. إعلان تشكيل لجنة لرصد هذه الانتهاكات والسلوكيات غير الأخلاقية في المهنة، بما في ذلك تلك التي تحدث على منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة، وستعمل على الكشف عن الأخبار الزائفة وتصحيح المعلومات الواردة فيها.

إن هذا البيان يبرز أهمية الصحافة المهنية والأخلاقية في تغطية الأحداث، ويشدد على ضرورة احترام القواعد المهنية والأخلاقية في عالم الصحافة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.