الوالي شوراق يخرج لأول مرة للميدان لزيارة مراكز إيواء التلاميذ ومواكبة حملة طب العيون التي نظمتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالحوز

13 نوفمبر 2023
الوالي شوراق يخرج لأول مرة للميدان لزيارة مراكز إيواء التلاميذ ومواكبة حملة طب العيون التي نظمتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالحوز
إدريس قدّاري

قام فريد شوراق؛ والي جهة مراكش آسفي، الذي عين مؤخرا في منصبه من طرف جلالة الملك، بزيارة تفقدية لبعض مراكز إيواء تلميذات وتلاميذ إقليم الحوز الذين تم استقبالهم بمدينة مراكش من أجل متابعة تعليمهم إلى حين إعادة بناء أوترميم مؤسساتهم التعليمية التي تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز والنواحي في شتنبر الماضي. وذلك يوم السبت 11 نونبر 2023، حسب ما استقته جريدة العربية من مصادر محلية.

وأضافت المصادر أنه خلال هذه الزيارة، التي عرفت مرافقة منسق مؤسسة محمد الخامس للتضامن؛ محمد الأزمي، سبيسيوس هاكيزيمانا؛ ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في المغرب، ومولاي أحمد الكريمي؛ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، عاين الوالي شوراق مركز الإيواء الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 135 تلميذا، والذي خصص لاستقبال وإيواء التلاميذ الذين تم تحويلهم من الثانوية التأهيلية تنمل المتواجدة بجماعة ثلاث ن يعقوب، حيث وقف على التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها لضمان استمرارية الدراسة، كما اطلع على وضعية مختلف المرافق المخصصة للدراسة والتغذية وممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والمراقد.

وأوضحت المصادر أن الوالي شوراق قام بزيارة ميدانية لمستشفى محمد السادس بمدينة تحناوت، للوقوف على سير تنظيم حملة طبية مجانية في طب العيون للمئات من المواطنين من مختلف مناطق إقليم الحوز، تم تنظيمها من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، حيث زار شوراق والوفد المرافق له مختلف مرافق هذه القافلة الطبية التي عرفت استفادة مئات المواطنين في وضعية هشة، والمنحدرة من المناطق التي تضررت بفعل الزلزال. إلى جانب زيارة المستودع الذي تشرف عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وأشارت المصادر كذلك إلى زيارة الوالي فريد شوراق ومحمد الشيخي؛ عامل إقليم الحوز، والوفد المرافق له، لمركز الجامعة الخاصة بمراكش المتواجد بجماعة تمصلوحت إقليم الحوز والتي تأوي 412 تلميذة منتسبات الثانوية الإعدادية تنمل، حيث وقف على ظروف الاشتغال والدراسة بهذه المؤسسة التعليمية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن ال11 مركز الإيواء المتواجدة بمدينة مراكش، توفر الظروف التربوية والاجتماعية لضمان تمدرس التلميذات والتلاميذ، مع استفادتهم من حصص الدعم النفسي والتربوي، الذي يسهر عليها أطر من مؤسسة محمد الخامس للتضامن لتجاوز آثار الزلزال على نفسيتهم ومن أجل تمكينهم من العودة السريعة للحياة الطبيعية..

 

 

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.