الوقاية المدنية بالخميسات تحتفل بيومها العالمي بحضور عامل الإقليم

1 مارس 2024
الوقاية المدنية بالخميسات تحتفل بيومها العالمي بحضور عامل الإقليم
حسن أوتغولت

خلّدت اليوم الجمعة 1 مارس 2024 القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بمدينة الخميسات اليوم العالمي للوقاية المدنية والذي يصادف فاتح مارس من كل سنة تحت شعار التكنولوجيا المتجددة في خدمة الوقاية المدنية وذلك بحضور عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح، والكاتب العام للعمالة أحمد صابر، ورئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة حسن لعريف ورئيسة المجلس الإقليمي بوشرى الوردي، ورؤساء المصالح الأمنية والعسكرية والمصالح الخارجية وبرلماني الإقليم إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام والمجتمع المدني

 

واستهل، الكولونيل حسن بنبوعزة القائد الإقليمي للوقاية المدنية بالخميسات برنامج الحفل بتقديم شروحات وإحصائيات ومعدات وآليات الوقاية المدنية لعامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات والوفد المرافق له وأورد المتحدث عددا من الإحصائيات و النسب المئوية حول تدخلات عناصر الوقاية بكل نفوذ الاقليم تدخلات حاسمة بارقام همت الحرائق، و الاسعاف ،وانقاذالأشخاص في وضعية خطر ،و السقوط وحوادث السير، والاعتداء، والتسمم الغدائي ،والاختناق والولادات العسيرة.

وبلغ مجموع تدخلات الوقاية المدنية بالإقليم خلال سنة 2023 حوالي 6587 تدخل، منها 278 بسبب الحرائق، و2643 بسبب حوادث السير، و1223 تدخل بسبب حالات الغرق أو الإختناق أو الإصابات

كما أضاف أن أجهزة الوقاية المدنية تقوم بدورات تحسيسية بالمؤسسات التربوية و التعليمية، و تعتبرها جانبا أساسيا في عمل هذه المؤسسة، كما تستقبل القيادة الإقليلمية ومراكز الوقاية المدنية على صعيد الإقليم وفود المؤسسات التعليمية و الهيئات المدنية من أجل تقريبهم من هذه المهنة النبيلة.

كما تضمن، الحفل أيضا تقديم مناورات وعروض في تقديم الإسعافات الأولية للمواطنين وضحايا بعض الحوادث والحرائق لفرق الإغاثة وفرق الإنقاذ والمطافئ أبرزوا من خلالها الدور الجوهري الذي تقوم به منظمة الوقاية المدنية في حماية السكان وحفظ الممتلكات والبيئة.

 

وتم بالمناسبة إلقاء كلمة من طرف القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بالخميسات تم التأكيد خلالها بالدور المميّز والفعال على اعتبار المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق أفراد المنظمة من ضباط وضباط الصف وأعوان الإغاثة من أجل المحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وكذلك حماية البيئة تحت الشعار الوطني الخالد الله الوطن الملك.

 

ويشكل الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية الذي تحييه أجهزة وهيئات الوقاية المدنية الوطنية في مختلف بقاع العالم فرصة للتحسيس والتعريف بمهام وأدوار المنظمة المكلفة بالحماية المدنية، ويأتي اختيار فاتح مارس لتخليد الذكرى تماشيا مع توصيات المنظمة الدولية للحماية والدفاع المدني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.