الوكالة الوطنية للمياه والغابات تصدر خرائط تنبؤ استباقية ضد الحرائق بالمغرب

31 مايو 2024
الوكالة الوطنية للمياه والغابات تصدر خرائط تنبؤ استباقية ضد الحرائق بالمغرب
العربية.ما - إدريس قدّاري

أصدرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات خرائط تنبؤ من أجل استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني، وبشكل يومي، بناءاً على معطيات علمية، الخرائط تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداءا من يوم الخميس 30 ماي 2024 إلى يوم الأحد 02 يونيو 2024.

وقالت الوكالة، في بلاغ لها، أن العملية تتم بعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا ب: -نوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق؛ -التوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق؛

وأضافت الوكالة أنه تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة: – خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة أصيلا، فحص انجرة، الحسيمة، الناضور، وجدة انكاد، تاوريرت، تازة، خنيفرة وبني ملال. ـ خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم العرائش، شفشاون، وازان، صفرو، تارودانت، بركان، الدريوش، الرباط،الصخيرات تمارة ، سلا والقنيطرة. ـ خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم تطوان، مضيق-فنيدق واكاديرادا اوتانان.

وأوصت الوكالة بتوخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أوالعاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار؛ وعليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق، كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أوسلوك مشبوه.

المصدر العربية.ما - بلاغ الوكالة
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.