تحذيرات بشأن ارتفاع حالات الانتحار في مدينة تيفلت

2 مايو 2024
آمال لمقارطة
آمال لمقارطة

دق ناقوس الخطر بعد توالي حالات الانتحار بمدينتنا الغالية تيفلت حيت سجلت عدة حالات انتحار الشهر الماضي بأحياء مختلفة بالمدينة الأمر الذي يجعلنا نتأسف و بشدة عن ضياع شبابنا و كذا التساؤل حول العوامل المؤدية لهاته الظاهرة .أسباب يمكن أن ننسبها لغياب الوعي بأهمية الصحة النفسية للشباب و المراهقين و غياب التوعية و التحسيس و لعوامل إجتماعية و إقتصادية أيضا.فهل الأسباب المذكورة سابقا كفيلة بأن تدفع شاب في حالة نفسية معينة أن يفكر في وضع حد لحياته ؟ أم أن هناك أسباب أخرى كالإدمان متلا ؟

قد سبق و أنجزت دراسات كتيرة على المستوى الوطني و في مدينة شفشاون بالخصوص التي عانت كتيرا من ارتفاع حالات الإنتحار بشكل مهول.إلا أنه لا بد من تحمل المسؤولية و تعميق الدراسة و البحث حول تفشي ظاهرة الإنتحار و ذلك بتحمل كامل المسؤولية و إسهام الفاعلين الجمعويين و السياسيين و الهيئات العلمية و المؤسسات الحكومية و الجماعات الترابية بشكل يمَكّن من ضبط الظاهرة و التحكم فيها بصفتها معضلة إجتماعية مهولة.

من خلال هذا المنشور ،نسعى إلى كسر الصمت عن قضية الإنتحار التي سببت لنا قلقا و حصرة كبيرة و أن لا نكون متل إقليم شفشاون في معدل الإنتحار راجيين محاربة هاته الظاهرة من خلال اقتراح مجموعة من الحلول و تطبيقها كالتكثيف من الأنشطة الإجتماعية الجانبية بالوسط المدرسي و مؤسسات دور الشباب و إحدات خلايا الدعم النفسي و الإجتماعي بالمستوصفات الجماعاتية بتراب الإقليم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.