تصريحات مدير موسم مولاي عبد الله أمغار ضد الأمازيغ تصل للبرلمان

26 يوليو 2023
تصريحات مدير موسم مولاي عبد الله أمغار ضد الأمازيغ تصل للبرلمان

وجه النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، سعيد ادبعلي، سؤالا كتابيا، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بخصوص التدابير التي ستتخدها الوزارة للتحقيق فيما نسب من كلام خطير لمدير الجهة المنظمة لموسم مولاي عبد الله أمغار بالجديدة، وطبيعة المساطر التي ستعتمدها الوزارة لترتيب الآثار القانونية على هذه النازلة.

وكشف ادبعلي في سؤاله، تصريحات مدير الجهة المنظمة لموسم مولاي عبد الله أمغار بالجديدة، المثيرة للجدل، والتي جاءت خلال ندوة صحفية نظمت على هامش الموسم، حيث قال أنه “لا يتحدث الأمازيغية”، وأن “الناس سيرشقون الفرق الأمازيغية في المهرجان بالحجارة في حالة مشاركتها”.

واستنكر النائب البرلماني، تصريحات المدير، مفسرا أن “هذا الكلام مستفز لمشاعر الملايين من المغاربة المعتزين بهويتهم المغربية الأصيلة، بمن فيهم العديد من الفرق الفنية المغربية، وكذا لجمهور موسم مولاي عبد الله الشغوف بالفن الأمازيغي المغربي”.

وأضاف ادبعلي، قائلا: “تصريحات بهذا المستوى من الخطورة، والذي تعتبر تحريضا على الكراهية والتفرقة والعنف والفوضى، وتضرب في العمق بوحدة الهوية المغربية المتنوعة والمتلاحمة، لا يجب أن تمر مرور الكرام، وتتطلب فتح تحقيق فوري، ومساءلة صاحيا، وترتيب الآثار القانونية على ذلك، مع إلزامه بتفسير كلامه غير المسؤول، والاعتذار للشعب المغربي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.