تعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بجهة بني ملال خنيفرة

28 نوفمبر 2023
تعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بجهة بني ملال خنيفرة
العربية.ما

 

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة يومي 25 و 26 نونبر 2023 بالغرفة الفلاحية ببني ملال تباعا دورة تكوينية في موضوع حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة” وورشة تشخيصية حول تتبع فعلية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بجهة بني ملال خنيفرة وذلك بحضور 24 مشاركا ومشاركة.

وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للجنة في المحور المتعلق بتقوية قدرات الفاعلين المدنيين بالجهة العاملين في مجال الإعاقة وتهدف إلى التمكن من المرجعيات الدولية المتمثلة في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وخاصة الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها والقواعد الموحدة بشأن تحقيق تكافؤ الفرص بالإضافة إلى المرجعيات الوطنية المتمثلة في دستور 2011 و السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و التشريعات القانونية.

الخاصة بحماية حقوق هذه الفئة خاصة القانون الإطار 97.13 .

أما الورشة التشخيصية فتأتي في إطار جمع المعطيات الكمية والنوعية الخاصة بفعلية تمتع الأشخاص في وضعية إعاقة بحقوقهم وذلك بهدف قياس أثر السياسات العمومية و برامجها على عدد من حقوق هذه الفئة و من بينها الحق في عدم التمييز و الحق في الوصول و الحق في التربية والتكوين والصحة و الحماية الاجتماعية و غيرها من الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية الأشخاص في وضعية إعاقة و القانون الإطار 97.13، و ذلك في أفق إعداد تقرير موضوعاتي حول فعلية تمتع هذه الفئة بحقوقها الأساسية بجهة بني ملال خنيفرة.

ويندرج إعداد هذا التقرير في إطار الاختصاصات الموكولة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية بمقتضى قانون إعادة تنظيمية 76.15 والمتمثلة في حماية حقوق الإنسان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.