تفشي فيروس ToBRFV يهدد إنتاج الطماطم في سوس المغربية ويستنفر الجهود البحثية

7 يناير 2024
تفشي فيروس ToBRFV يهدد إنتاج الطماطم في سوس المغربية ويستنفر الجهود البحثية
العربية.ما

 

في ظل غياب أي دواء مضاد أو حبوب مقاومة، يعاني مزارعو منطقة سوس في المغرب من تفشي فيروس ToBRFV في حقول الطماطم، ويشير رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر، الحسين أضرضور، إلى أن هذا الفيروس يشكل تهديدًا كبيرًا لمستقبل إنتاج الطماطم في المنطقة.

أكد أضرضور أن انتشار فيروس ToBRFV بدأ منذ ثلاث سنوات في مناطق سوس، وما زال لا يوجد أي دواء لمكافحته. يشير إلى أن بعض شركات البذور تجري أبحاثًا لتطوير بذور مقاومة للفيروس، وتؤكد على استخدام بعض هذه البذور في هولندا حاليًا.

وفي سياق ذلك، يوضح أن المعلومات الحالية تشير إلى أن انتشار الفيروس محصور في منطقة سوس، ولكن يمكن أن ينتقل في أي وقت. ينتقل الفيروس بسرعة عبر اللمس ويمكن نقله أيضًا عبر الصناديق المستخدمة لنقل الطماطم إلى الأسواق.

ويؤكد رئيس الفيدرالية أن فيروس ToBRFV قد تسبب في تدمير أكثر من 10 في المائة من إنتاج المنطقة من الطماطم المستديرة خلال العام الماضي 2023. تعتبر هذه التطورات تحديًا إضافيًا للقطاع الزراعي في المغرب، الذي يواجه بالفعل تحديات كبيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.