تكنولوجيا تحلية مياه البحر تنقذ الزراعة في المغرب: مشاريع السقي للمناطق الجافة

6 ديسمبر 2023
تكنولوجيا تحلية مياه البحر تنقذ الزراعة في المغرب: مشاريع السقي للمناطق الجافة
العربية.ما

 

في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على قيام وزارته بدراسة عدة مشاريع للسقي في مناطق مختلفة من المملكة المغربية. وخلال إجابته على سؤال حول “إحداث محطات تحلية ماء البحر”، كشف الوزير عن تفاصيل المشاريع التي تستهدف توفير مياه الري والشرب للمناطق الجافة.

تتضمن المشاريع المقترحة مناطق الري في سيدي رحال وطانطان، إضافة إلى مناطق الشرق وكلميم وتيزنيت والصويرة وشيشاوة والوليدية وبوجدور. وأكد الوزير على أهمية هذه المبادرات في مواجهة التحديات المائية التي يواجهها القطاع الفلاحي نتيجة للطلب المتزايد على المياه وتأثيرات تغير المناخ.

تمت إطلاق أول محطة لتحلية مياه البحر في منطقة سوس ماسة، حيث تسهم في توفير مياه صالحة للشرب لمدينة أكادير وسقي مساحة تبلغ 15 ألف هكتار. ويشير الوزير إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية الجيل الأخضر والبرنامج الوطني لتوفير مياه الشرب والري للفترة 2020-2027.

بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ مشروع آخر في بئر أنزران بجهة الداخلة وادي الذهب، حيث تقوم محطة تحلية مياه البحر بتزويد 104 ألف هكتار بالمياه. يعتبر هذا المشروع الابتكاري جهدًا مشتركًا بين القطاعين العام والخاص، ومن المتوقع أن يسهم في المحافظة على الموارد المائية وزيادة إنتاج الزراعة.

تتطلع الحكومة إلى استمرار تنفيذ هذه المشاريع بهدف تحقيق استدامة الفلاحة السقوية وتوفير مياه الشرب للمدن والمناطق الجافة، في خطوة تعكس الالتزام بمواجهة التحديات البيئية وتعزيز التنمية المستدامة في المملكة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.